الحزب الياباني الحاكم يحدد اليوم موعد انتخاباته
آخر تحديث: 2001/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/9 هـ

الحزب الياباني الحاكم يحدد اليوم موعد انتخاباته

موري

يعقد رئيس الوزراء الياباني يوشيرو موري اجتماعا هاما اليوم الإثنين مع كبار أعضاء الحزب الليبرالي الديمقراطي الحاكم، وسط توقعات بأن يطلب موري تحديد موعد لاختيار أمين عام يخلفه على رئاسة الحزب والوزراء.

وكان موري قد تعرض لضغوط من الائتلاف الحكومي الذي يضم ثلاثة أحزاب للاستقالة، بعد سلسلة من الأخطاء والفضائح الحكومية إضافة إلى الأزمة المالية التي تلوح في الأفق.

ويحرص برلمانيو الائتلاف الحاكم بزعامة الحزب الليبرالي الديمقراطي على التخلص من موري قبل الانتخابات التي ستجرى في يوليو/ تموز القادم لاختيار أعضاء مجلس الشيوخ، على أمل تحسين فرص مرشحي الحزب في الفوز.

ووافق موري على تقديم موعد انتخابات رئاسة الحزب إلى أبريل/ نيسان الحالي في خطوة تمهد الطريق أمام استقالته. ويتوقع أن يتولى الرئيس الجديد للحزب تلقائيا رئاسة الوزراء إذ يهيمن الحزب الليبرالي الديمقراطي على الائتلاف الحاكم.

ومن بين المرشحين لتولي قيادة الحزب من موري كل من ريوتارو هاشيموتو وهو رئيس وزراء سابق استقال من منصبه عام 1998، وجونيشيرو كويزومي من جناح موري داخل الحزب، ووزير الاقتصاد تارو آسو، ووزير التجارة تاكيو هيرانوما، بيد أن أقوى المرشحين يبقى هيرومو نونكا السكرتير العام السابق للحزب.

المصدر : رويترز