الهند وبنغلاديش تتفقان على وقف الاشتباكات الحدودية بينهما
آخر تحديث: 2001/4/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/26 هـ

الهند وبنغلاديش تتفقان على وقف الاشتباكات الحدودية بينهما

جنود هنود يتخذون موقعا لهم أثناء الاشتباكات الحدودية مع الجيش البنغالي 
توصلت الهند وبنغلاديش إلى اتفاق بينهما يقضي بعودة قوات البلدين إلى ما كان الوضع عليه في النقاط الحدودية قبل الاشتباكات التي جرت بينهما وأودت بحياة 18 جنديا على الأقل معظمهم من القوات الهندية.

وقال المتحدث باسم وزارة الشؤون الخارجية الهندية راميندر سينغ جاسال في مؤتمر صحفي إن الجانبين اتفقا على العودة "إلى ما كان عليه الوضع على الحدود الهندية البنغالية، وإن الإجراءات تتخذ الآن لتطبيق الاتفاق على أرض الواقع".

وأضاف المتحدث الهندي "إن الحكومتين أعربتا في الاتفاق عن أسفهما على الخسائر في الأرواح الناجمة عن تلك الأحداث المؤسفة، واتفقتا على التحلي بأكبر قدر من ضبط النفس لمنع تكرار مثل هذه الحوادث على الحدود".

كما أكد الجانبان ثقتهما في التوصل إلى تسوية مبكرة للأزمة الحدودية التي نشبت بينهما رغم تجدد الاشتباكات اليوم الخميس. وقال مسؤولون أمنيون في داكا إن قصفا متقطعا وقع قرب كوريغرام بشمالي بنغلاديش اليوم.

وفي وقت سابق قال مسؤولون أمنيون في الهند إن القوات البنغالية انسحبت اليوم من موقع على الحدود الهندية كانت قد استولت عليه مطلع الأسبوع الحالي، غير أنها مازالت تحتل قرية تقول بنغلاديش إنها ضمن أراضيها.

وأوضح نائب قائد عمليات قوات الأمن الحدودية الهندية إن وحدات من الجيش البنغالي بدأت في إخلاء المنطقة ببطء، مضيفا أن قوات بنغلاديش استولت في البداية على منطقة تزيد مساحتها عن كيلومتر على أطراف ولاية ميغهاليا الهندية. ومن جانبها تقول داكا إن نيودلهي تحتل هذه المنطقة بطريقة غير قانونية منذ ثلاثة عقود.

ونفت بنغلاديش أن تكون هي السبب في إثارة الاشتباكات الحدودية، وقال وزير الدولة للشؤون الخارجية في داكا أبو الحسن تشودري إن التقارير التي ذكرت أن بنغلاديش أخذت زمام المبادرة في هذه الاشتباكات "لا أساس لها من الصحة".

وكان نحو عشرة آلاف شخص قد فروا من منطقة روماري ببنغلاديش خوفا من تزايد حدة القتال في المنطقة الحدودية مع الهند والذي وصفه مراقبون بأنه أسوأ اشتباكات حدودية تقع بين البلدين منذ ثلاثين عاما.

وأودت هذه الاشتباكات التي بدأت أمس الأربعاء إلى سقوط 18 جنديا على الأقل قتلى، 16 منهم من القوات الهندية واثنان من الجيش البنغالي.

المصدر : رويترز