اشتباكات حدودية بين الهند وبنغلاديش
آخر تحديث: 2001/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/18 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/25 هـ

اشتباكات حدودية بين الهند وبنغلاديش

وقعت اشتباكات مسلحة بين الهند وبنغلاديش في المنطقة الحدودية القريبة من شرق ولاية مغهاليا الهندية الحدوية صباح اليوم الأربعاء وسط أنباء عن إصابة شخص واحد. وقال مسؤول عسكري هندي إن تعزيزات عسكرية أرسلت إلى منطقة الاشتباكات.

جاء ذلك بعد ساعات من اتهام الهند للقوة البنغالية بأسر نحو 20 جنديا من حرس حدودها بعد الاستيلاء على موقع داخل الأراضي الهندية. وأفاد مسؤول هندي أن اجتياح القوات البنغالية للموقع جاء إثر وقوع مناوشات بين الجانبين.

وقال وزير الداخلية بولاية مغهاليا الهندية تي إتش رانغاد إن نحو ألف جندي بنغالي عبروا الحدود بين البلدين قبل ثلاثة أيام واستولوا على موقع لقوات حرس الحدود في قرية تقع على بعد 100 كيلومتر شرقي الولاية، وما زال الموقع تحت سيطرتهم حتى الآن. وأضاف أنه لم يسقط ضحايا أثناء مناوشات وقعت بين الجانبين.

وقال ضابط كبير في حرس الحدود الهندي رفض الكشف عن اسمه إن القوة المهاجمة استولت على الموقع وجردت 20 جنديا داخله من أسلحتهم. وأضاف أن العملية أجبرت نحو 500 شخص من سكان المنطقة على النزوح.

إلا أن شهود عيان ذكروا أن القوات المسلحة البنغالية دخلت القرية مساء الأحد الماضي، لكنها انسحبت إثر طلقات تحذيرية من قوات حرس الحدود الهندية.

ونقلت صحيفة داكا ديلي ستار البنغالية الصادرة اليوم عن مسؤول عسكري كبير بالجيش البنغالية قوله إن ما حدث هو مجرد استعادة جزء من أراض كانت تحت الاحتلال الهندي منذ حرب الاستقلال بين بلاده وباكستان عام 1971.

وأضاف أن القوات البنغالية لم تطلق الرصاص أثناء العملية وأنه لا يوجد ضحايا أو جرحى من الجانبين.

جاء ذلك بعدما ترددت أنباء عن انعقاد اجتماع ضم عسكريين من الجانبين الليلة الماضية، وأن الهند أعطت القوات البنغالية مهلة للانسحاب حتى صباح اليوم.

يشار إلى أن الهند وبنغلاديش يدعيان أحقيتهما في عدة قرى حدودية تقع حاليا تحت السيطرة الهندية.

المصدر : وكالات