أستراليا تطالب بتفعيل اتفاقية كيوتو
آخر تحديث: 2001/4/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/22 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/15 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/22 هـ

أستراليا تطالب بتفعيل اتفاقية كيوتو

الثلوث الناجم عن الحرائق في أستراليا (أرشيف)
طالبت أستراليا اليوم الأحد المجتمع الدولي بالشروع في عملية جديدة لخفض انبعاث الغازات التي تسبب ارتفاع درجة حرارة الأرض عقب قرار الولايات المتحدة الشهر الماضي رفض اتفاقية كيوتو بشأن ارتفاع درجة حرارة الأرض.

وقال وزير البيئة الأسترالي روبرت هيل إن اتفاقية كيوتو شكلت بداية جيدة للمبادرات العالمية بهذا الخصوص على الرغم مما يشوبها من سلبيات لا سيما تلك المتعلقة بعدم إلزامها الدول النامية بالحد من انبعاث الغازات الضارة بالبيئة.

وأضاف هيل أن الاتفاقية ستنهار إذا ما رفضتها الولايات المتحدة، مشيرا إلى أنه يتعين -إذا ما استمر الرفض الأميركي للاتفاقية- تحديد الخطوة التالية لأن المشكلة لن تحل.

وقال الوزير في لقاء مع تلفزيون القناة السابعة إن رئيس الوزراء الأسترالي جون هوارد بعث برسالة إلى الرئيس الأميركي جورج بوش مؤكدا فيها أهمية إيجاد حل عالمي للمشكلة ومشيرا إلى التزام أستراليا ببرنامجها الخاص لخفض انبعاث الغازات الضارة بالبيئة. 

وأوضح الوزير أن بلاده مهتمة بمعالجة سلبيات الاتفاقية المتعلقة بعدم إلزامها الدول النامية بالحد من الغازات قائلا إنها تشارك الولايات المتحدة وجهة نظرها حيال هذا الأمر، ومشيرا إلى التغير الذي طرأ على الموقف الأميركي الذي بات الآن يرى استحالة تحقيق ذلك.

ويأتي تصريح وزير البيئة الأسترالي قبل أيام من اللقاء المنتظر عقده بنيويورك في 21 من الشهر الجاري لبحث هذه القضية والذي تشارك فيه أربعون دولة منها دول الاتحاد الأوروبي وأستراليا واليابان وكندا ونيوزيلندا.

يذكر أن الولايات المتحدة أعلنت الشهر الماضي أنها ستتخلى عن بروتوكول كيوتو الذي يدعو الدول الصناعية إلى خفض انبعاث ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى بحلول عام 2010 بنسبة 5.2% بالمقارنة مع مستويات عام 1990.

من الجدير بالذكر أن الولايات المتحدة هي أكبر منتج في العالم لغاز ثاني أكسيد الكربون والغازات الأخرى المسببة لارتفاع درجة حرارة الأرض.

المصدر : رويترز