الأميركيون العرب يطالبون بوقف تزويد إسرائيل بالأسلحة
آخر تحديث: 2001/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/20 هـ

الأميركيون العرب يطالبون بوقف تزويد إسرائيل بالأسلحة

جيمس زغبي
ناشدت مجموعة من الأميركيين العرب الولايات المتحدة وقف تزويد إسرائيل بالأسلحة عقب تصعيد هجماتها ضد الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وقال المعهد الأميركي العربي الذي يرأسه جيمس زغبي إن إسرائيل تستخدم الأسلحة التي تحصل عليها من أميركا في اعتداءاتها الأخيرة على أهداف فلسطينية.

وطالب المعهد في رسالة بعث بها إلى وزير الخارجية الأميركي كولن باول واشنطن بتعديل القانون الخاص ببيع الأسلحة للدول الأخرى بحيث يمنح الرئيس الأميركي صلاحيات تخوله وقف اتفاقيات بيع الأسلحة إذا ما تبين أنها ستستخدم في تأجيج الصراعات وشن اعتداءات على الآخرين.

ودعت الرسالة الإدارة الأميركية إلى وقف تزويد إسرائيل بالأسلحة الأميركية التي تستخدمها ضد الفلسطينيين، وفتح تحقيق فوري في خرق إسرائيل للقانون الأميركي الخاص ببيع الأسلحة وما يمثله ذلك من "تعارض مع المصالح القومية الأميركية".

وقال جيمس زغبي في تصريح له "إننا نناشد الرئيس جورج بوش ووزير الخارجية كولن باول وضع قانون الأسلحة موضع التنفيذ, فعندما تسيء إسرائيل استخدام الأسلحة التي تزودها بها الولايات المتحدة فإنه يتعين علينا انطلاقا من التزاماتنا الأخلاقية وقف بيع تلك الأسلحة".

يذكر أن الرئيس الأميركي الأسبق رونالد ريغان منع مرتين بيع أسلحة لإسرائيل أثناء غزوها لبنان عام 1982.

المصدر : الفرنسية