انفجار قنبلة في مبنى للعلاقات الإيطالية الأميركية بروما
آخر تحديث: 2001/4/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/17 هـ

انفجار قنبلة في مبنى للعلاقات الإيطالية الأميركية بروما

أعلنت الشرطة الإيطالية أن مبنى يضم معهد العلاقات الدولية وجمعية تعنى بالعلاقات الإيطالية الأميركية تعرض لهجوم بمتفجرات يدوية الصنع فجر اليوم الثلاثاء في روما أسفر عن أضرار مادية. كما أبطلت الشرطة مفعول قنبلة أخرى بمدينة تورينو. 

وأفادت العناصر الأولية للتحقيق أن القنبلة التي أحدثت الانفجار -وهو الثالث في إيطاليا منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي- وضعت عبر بوابة المبنى الواقع في شارع ضيق بأحد الأحياء القديمة للعاصمة الإيطالية روما. ولم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الانفجار.

وأحدث الانفجار أضرارا في بوابة معهد الشؤون الدولية وهو معهد أميركي إيطالي متخصص في الدراسات الاستراتيجية الكبرى. ولم تسجل أضرار في مبنى جمعية العلاقات الأميركية الإيطالية الخاصة المجاور. وقال متحدث باسم السفارة الأميركية في روما إن المعهد جزء من الشؤون الخارجية إلا أنه ليس له صلة مباشرة مع السفارة ولا يمول من جانبها.

ويأتي الانفجار بعد أقل من أسبوع على اعتقال الشرطة الإيطالية خمسة من عناصر الجماعات الإسلامية تتخذ من شمال إيطاليا مقرا لها، بيد أن الشرطة لم تشر إلى علاقة بين الانفجار وهذه الجماعات.

وتقول الأنباء إن المعتقلين يعتقد بأن لهم صلة بالمنشق السعودي أسامة بن لادن ومطلوبين لدى الولايات المتحدة بتهمة تفجير سفارتيها في كينيا وتنزانيا عام 1998. وكانت السفارة الأميركية في روما قد أغلقت لعدة أيام بعد أن علمت بوجود المشتبه بهم في إيطاليا.

من جهة أخرى أفادت الشرطة الإيطالية أنها أبطلت مفعول قنبلة أمام مبنى سابق لشركة فيات لصناعة السيارات بمدينة تورينو.

وتجدر الإشارة إلى أن قنبلة انفجرت نهاية ديسمبر/ كانون الأول الماضي أمام باب إدارة تحرير صحيفة إيل مانيفستو اليسارية مما أدى إلى إصابة حاملها بجروح خطرة. كما عثر قبل ذلك بأيام على قنبلة فوق سطح قبة ميلانو وتم تفكيكها.

المصدر : وكالات