كوريا الشمالية تنشر صواريخ على الحدود مع الجنوبية
آخر تحديث: 2001/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/7 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/7 هـ

كوريا الشمالية تنشر صواريخ على الحدود مع الجنوبية

رئيسا الكوريتان أثناء القمة التاريخية العام الماضي
عززت كوريا الشمالية نشر صواريخ أرض/ جو على طول حدودها مع كوريا الجنوبية في المنطقة المنزوعة السلاح وسط ترقب في سول لمعرفة أبعاد الخطوة التي قامت بها بيونغ يانغ. وتأتي هذه الخطوة في أعقاب حملة إعلامية معادية للولايات المتحدة شنتها وسائل الإعلام الكورية الشمالية.

ويرى مراقبون أن كوريا الشمالية خففت نسبيا من حملتها الإعلامية المناهضة لسول منذ القمة التاريخية التي جمعت بين رئيسي الكوريتين في بيونغ يانغ في يونيو/ حزيران العام الماضي.

وأوردت وكالة أنباء يونهاب في كوريا الجنوبية تصريحات لمسؤول حكومي في سول لم تذكر اسمه أن بلاده تراقب عملية نشر القوات في المنطقة المنزوعة السلاح. وتعد هذه المنطقة التي تقسم شبه الجزيرة من أكثر المناطق كثافة في التسلح منذ الهدنة التي أعقبت الحرب الأهلية الكورية التي استمرت منذ عام 1950 وحتى 1953.

ولم يحدد المسؤول السبب وراء التحركات العسكرية إلا أنه توقع أن تكون لها علاقة بالحملة الإعلامية التي تشنها بيونغ يانغ ضد واشنطن.

وكانت كوريا الشمالية قد انسحبت الشهر الماضي من مباحثات على مستوى وزاري كما أنها ألغت في الأسبوع الماضي خططا للمشاركة في فريق مشترك لبطولة عالمية في كرة الطاولة كان مقررا أن تقام في اليابان نهاية هذا الشهر.

وبدأت كوريا الشمالية حملة عنيفة على الولايات المتحدة منذ تولي الرئيس جورج بوش الحكم في يناير/كانون الثاني الماضي بسبب تجميده للاتصالات التي كان الرئيس السابق بيل كلنتون قد بدأها مع بيونغ يانغ.

وكان الجنرال توماس شوارتز قائد القوات الأميركية في كوريا الجنوبية قال في شهادة له أمام لجنة فرعية بمجلس الشيوخ الأميركي إن الخطر العسكري الذي تمثله كوريا الشمالية قد ازداد بشكل كبير عما كان عليه في العام الماضي.

ووصفت بيونغ يانغ تصريحات الجنرال الأميركي بأنها تعبر عن نوايا الولايات المتحدة التي تريد تأزيم الوضع في شبه الجزيرة والقضاء على المساعي الهادفة إلى نشر أجواء المصالحة هناك.

المصدر : الفرنسية
كلمات مفتاحية: