اليونان تعتقل مهاجرين غير شرعيين من الأكراد
آخر تحديث: 2001/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/8 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/4/1 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/8 هـ

اليونان تعتقل مهاجرين غير شرعيين من الأكراد

لاجئون أكراد ينتظرون سحب قاربهم قبالة السواحل الإيطالية (أرشيف)
جنحت سفينة تركية تقل أكثر من ثلاثمائة مهاجر غير شرعي جميعهم من العراقيين الأكراد قبالة إحدى الجزر  اليونانية بعد أن طاردتها قوات خفر السواحل.

وقالت السلطات اليونانية إن الشرطة اعتقلت 244 مهاجرا بينهم 17 طفلا و16 امرأة, ولايزال سبعون آخرون في عداد المفقودين. كما اعتقلت الشرطة ثلاثة أتراك من طاقم سفينة الصيد الإيطالية الصنع (ميدينا). وتعتقد السلطات أن السبعين الباقين ربما بقوا على متن السفينة التي جنحت قبالة جزيرة إيفيا الواقعة جنوبي البلاد.

وقد تعرفت الشرطة على المهربين وجميعهم من مدينة اسطنبول. وقال المهاجرون إنهم دفعوا عن كل شخص مبلغ 2500 دولار من أجل تهريبهم من ميناء كاناكالي التركي إلى إيطاليا.

يشار إلى أن عشرات الآلاف من المهاجرين غير الشرعيين يتوجهون سنويا من الشرق الأوسط وآسيا وأوروبا الشرقية إلى اليونان بالرغم من كل الإجراءات الاحترازية الأمنية التي تمارسها قوات شرطة خفر السواحل.

الجدير بالذكر أن اليونان تستضيف حاليا قرابة 750 ألف مهاجر, نصفهم فقط يحملون تراخيص إقامة قانونية. وكان البرلمان اليوناني قد أقر تعديلات على قانون الإقامة, وسمح بتجديد إقامة جميع من عملوا وسكنوا في البلاد بصورة مشروعة لأكثر من سنة.

يذكر أن 910 مهاجرين أكرادا من بينهم 480 طفلا تركهم مهربون عند شاطئ الريفييرا في فرنسا في شباط/ فبراير الماضي بعد أن جنحت السفينة التي كانت تقلهم. 

المصدر : وكالات