فرنسا تدعم ترشيح سوريا لعضوية مجلس الأمن
آخر تحديث: 2001/3/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/15 هـ

فرنسا تدعم ترشيح سوريا لعضوية مجلس الأمن

مجلس الأمن الدولي
قالت فرنسا إنها تدعم ترشيح سوريا للحصول على مقعد غير دائم في مجلس الأمن الدولي خلفا لتونس العام المقبل رغم معارضة إسرائيل الشديدة.

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية "لقد علمنا أن ترشيح سوريا يحظى بدعم المجموعة الإقليمية التي تنتمي إليها"، وأضاف "ليس من عادة فرنسا الإفصاح مسبقا عن نواياها فيما يتعلق بانتخابات أعضاء المجلس".

وغالبا ما يتم انتخاب الدول التي تحظى بدعم الإقليم الذي تمثله لتصبح عضوا غير دائم لمدة سنتين في مجلس الأمن الدولي. وتحاول إسرائيل حشد معارضة لانضمام سوريا المحتمل إلى مجلس الأمن الدولي إذ تعتبرها ضمن الدول الراعية لمنظمات إرهابية.

ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن متحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي أرييل شارون القول إنه "من المستغرب أن تدخل سوريا التي توفر الملجأ لمنظمات إرهابية إلى مجلس الأمن الدولي المدعو إلى العمل على تحقيق السلام والأمن".

وتحتفظ فرنسا بعلاقات جيدة مع سوريا، ومن المتوقع أن يزور الرئيس السوري بشار الأسد باريس الصيف القادم بدعوة تلقاها من الرئيس الفرنسي جاك شيراك.

وكان وزير الخارجية الأميركي كولن باول أشار أثناء زيارته إلى دمشق الشهر الماضي إلى أن واشنطن ستعارض ترشيح سوريا ما لم تحترم دمشق العقوبات المفروضة على العراق خصوصا الحظر المفروض على استيراد النفط العراقي.

ويذكر أن الدول العربية تشغل مقعدا غير دائم في مجلس الأمن، وتنتهي فترة شغل تونس مقعدها الحالي العام المقبل، ويجب أن يحصل المرشحون على تأييد ثلثي أعضاء الأمم المتحدة.

من المعروف أن المقاعد الخمسة الدائمة في المجلس تحتلها كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا والصين وروسيا، أما الأعضاء غير الدائمين فيتم اختيارهم بشكل دوري كل عامين.

المصدر : الفرنسية