طوكيو تطالب بتسهيل محاكمتها الجنود الأميركيين باليابان
آخر تحديث: 2001/3/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/14 هـ

طوكيو تطالب بتسهيل محاكمتها الجنود الأميركيين باليابان

شعارات يابانية معارضة للوجود العسكري الأميركي (أرشيف)
اتفقت اليابان والولايات المتحدة على تشكيل لجنة مشتركة للبت في طلب تقدمت به طوكيو لتوسيع نطاق الحالات التي يمكن لها فيها محاكمة جنود أميركيين ممن يشتبه بارتكابهم جرائم خارج قواعدهم العسكرية في اليابان.

وأوضح متحدث باسم الخارجية اليابانية أن الطلب الياباني قدم أثناء اجتماع عقد في طوكيو لمراجعة اتفاقية تقضي بعدم تسليم القوات الأميركية في اليابان لأفراد من جنودها لتستجوبهم السلطات، إلا في حالة توجيه الادعاء اتهاما رسميا لهم. وبموجب الاتفاق السابق فإن القوات الأميركية لم تسلم أيا من أفرادها حتى الآن، باستثناء المشتبه بارتكابهم جنايات شنيعة مثل القتل أو الاغتصاب.

وقال المتحدث الياباني إن وزير الخارجية يوهي كونو أصدر توجيهاته للمسؤولين اليابانيين في فريق التفاوض مع الجانب الأميركي بأن يطلبوا توسيع نطاق الحالات التي يتم فيها تسليم الجنود لتشمل قضايا أخرى تسمح باستجواب المتهمين فيها قبل توجيه الاتهام الرسمي.

وجاء اجتماع الجانبين الأميركي والياباني في طوكيو بعد ثلاثة أيام من إعلان حاكم ولاية أوكيناوا اليابانية بأنه سيطلب رسميا تخفيض عدد الجنود الأميركيين العاملين في جنوبي اليابان بسبب تورط عدد كبير منهم في جرائم متعددة طيلة السنوات الأخيرة.

وأضاف حاكم الولاية التي يوجد بها أكبر عدد من القوات الأميركية العاملة في اليابان بأنه سيطالب حكومة بلاده بعقد محادثات ثنائية مع الحكومة الأميركية بهدف تخفيض عدد الجنود، ونقل مهماتهم إلى جزيرة (غوام) في المحيط الهادي.

ويبلغ عدد أفراد القوات الأميركية العاملة في اليابان حوالي 47ألف جندي ثلثاهم يتمركزون في جزيرة أوكيناوا اليابانية، التي شهدت جرائم اغتصاب وقتل وسرقة متعددة أثارت استياء المواطنين اليابانيين.

المصدر : الفرنسية