ماثيو كيريكو
قال أنصار رئيس بنين السابق نيسيفوري سوغلو إن النتائج الأولية أظهرت تقدم مرشحهم على الرئيس الحالي ماثيو كيريكو  في الجولة الأولى من الانتخابات الرئاسية التي أجريت الأحد الماضي بنسبة 20% من مجموع الأصوات المفروزة.

وذكر مدير حملة سوغلو الانتخابية أن نتائج التصويت التي جمعت بواسطة الكمبيوتر سلمت إلى ممثلي المرشحين داخل المراكز الانتخابية.

وأظهرت نتائج فرز 20.24% من الأصوات تقدم سوغلو بحصوله على 42.03% من الأصوات, في حين أحرز الرئيس المنتهية ولايته ماثيو كيريكو على 37.07% من الأصوات, ورئيس الوزراء برونو أموسو على 12.82% ، كما حصل رئيس البرلمان أدرين هونغبيدجي على 7.45% من الأصوات.

وكانت مصادر انتخابية ذكرت الإثنين أن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة في بنين أظهرت تقاربا شديدا بين الرئيس ماثيو كيريكو وسلفه نيسيفوري سوغلو، ورجحت تلك المصادر إجراء جولة انتخابية ثانية بين كيريكو وسوغلو.

وقالت إذاعة بنين إن النتائج الأولية لانتخابات الرئاسة الثالثة التي تشهدها البلاد منذ عودة الديمقراطية إليها عام 1990 أظهرت تقدما طفيفا لكيريكو على سوغلو.

ويتحتم إجراء جولة ثانية للانتخابات -التي يتنافس عليها  17 مرشحا من بينهم أول امرأة تترشح لهذا المنصب- يوم 18 مارس/ آذار الجاري في حال عدم حصول أي مرشح على نسبة أصوات تزيد عن 50%.

يشار إلى أن كلا من كيريكو وسوغلو كانا قد تنافسا أثناء الجولة الثانية من الانتخابات التي جرت عامي 1991 و1996 وتبادل الاثنان الفوز بهما إذ فاز سوغلو في انتخابات عام 1991 وفاز كيريكو في انتخابات عام 1996 .

ومهما كانت نتيجة الانتخابات فإن كيركيو وسوغلو اللذين يبلغان 67 من العمر لن يشاركا في انتخابات عام 2006 إذ لا تسمح قوانين البلاد بترشيح من يتجاوز عمره السبعين.

المصدر : وكالات