وزير الخارجية الصيني يزور واشنطن هذا الشهر
آخر تحديث: 2001/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/9 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/9 هـ

وزير الخارجية الصيني يزور واشنطن هذا الشهر

كيان كيتشن
أعلنت الصين أن نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية كيان كيتشن سيزور الولايات المتحدة هذا الشهر للقاء الرئيس الأميركي جورج بوش وأعضاء إدارته، وسيبحث معهم قضايا الخلاف المتعددة بين البلدين. وقالت وزارة الخارجية الصينية إن زيارة مهندس السياسة الخارجية الصينية إلى واشنطن ستتم في الفترة من 18 إلى 24 مارس/ آذار الجاري.

وتأتي الزيارة بعد فترة وجيزة من تحذير وجهته بكين الأسبوع الماضي من مبيعات الأسلحة الأميركية الجديدة لتايوان. كما تأتي عقب اتهامات ضمنية من واشنطن لبكين بدعم قدرات الدفاع الجوي للعراق ومشاركة خبراء صينيين في تحديث الرادارات العراقية.

ومن المتوقع أن يناقش المسؤول الصيني مع المسؤولين الأميركيين هذه القضايا بالإضافة إلى قضايا أخرى متعددة تختلف بكين مع واشنطن بشأنها وهي آخذة في التزايد منذ وصول الإدارة الجمهورية الجديدة إلى الحكم.

تجدر الإشارة إلى أن أول قرار يتعلق بالصين اتخذته إدارة بوش كان تبني قرار للجنة حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة في جنيف يتهم الصين بانتهاكات حقوق الإنسان ووجود أسوأ سجل لديها في هذا الجانب من بين بلدان عديدة.

وفي هذا السياق تبادلت بكين وواشنطن الاتهامات الأسبوع الماضي بعد صدور التقرير السنوي للخارجية الأميركية لعام 2000 الذي حافظ على انتقاداته الدائمة لبكين فيما يتعلق بحقوق الإنسان. وتعتبر بكين مثل هذه الاتهامات مجرد وسيلة لتصفية حسابات سياسية وضغوط غير مقبولة.

المصدر : وكالات