تعيين أول إمرأة رئيسة للوزراء في السنغال
آخر تحديث: 2001/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/10 هـ

تعيين أول إمرأة رئيسة للوزراء في السنغال

الرئيس السنغالي

عين الرئيس السنغالي عبد الله واد السيدة ماديور بوي رئيسة للوزراء بعد ساعات من حله الحكومة الائتلافية للبلاد وإقالته رئيس وزرائه مصطفى نياسي، لتكون بوي أول امرأة تحتل مثل هذا المنصب الرفيع في دكار.

وجاء في بيان أصدرته الحكومة أن نياسي أقيل بسبب قيام حزبه بأعمال ضد مصالح الائتلاف الحاكم وشعب السنغال حسب ما ورد في البيان.

وقال المكتب الصحافي الرئاسي إن الرئيس عبد الله واد عين بوي وزيرة العدل السابقة رئيسة للحكومة على أن تشكل حكومتها اليوم الأحد، وأعلنت بوي للصحفيين أنها بدأت مشاوراتها لتشكيل الحكومة الجديدة.

ومن المنتظر أن تجري بوي تعديلا جزئيا على الحكومة السابقة، إذ يتوقع أن تبقي على معظم الوزراء السابقين على أن تستبعد أربعة وزراء في حزب رئيس الوزراء السابق.

واعتبرت بوي أن تعيينها إشارة إلى أن الرئيس واد يولي ثقة كبيرة بالمرأة وأنه شرف لكل السيدات السنغاليات، إذ تعتبر واحدة من النساء المعدودات اللواتي أسند إليهن مثل هذا المنصب في القارة الأفريقية.

يذكر أن للسنغال تقاليدا سياسية تميزها عن كل البلدان الأفريقية الأخرى، إذ يسمح بالتعددية الحزبية فيها منذ أمد بعيد، كما تتمتع السنغال بصحافة حرة. وتكاد تنفرد عن جميع الدول الأفريقية الأخرى في أنها لم تخضع يوما للحكم العسكري.

وكان عبد الله واد وصل إلى سدة الرئاسة كأول مرشح معارض يفوز على عبده ضيوف رئيس الدولة آنذاك ومرشح الحزب الاشتراكي الذي حكم السنغال 40 عاما.

المصدر : وكالات