تاكسين: انفجار الطائرة التايلندية كان محاولة اغتيال
آخر تحديث: 2001/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/4 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/10 هـ

تاكسين: انفجار الطائرة التايلندية كان محاولة اغتيال

تاكسين شيناواترا
أكد رئيس الوزراء التايلندي الجديد تاكسين شينواترا أن الطائرة التابعة للخطوط الجوية التايلندية والتي كان من المقرر أن يسافر على متنها السبت دمرت بقنبلة في مطار بانكوك وأن الأمر لم يكن حادثا عارضا وإنما محاولة اغتيال.

وأوضح رئيس الحكومة للصحفيين أن "الحادث وقع بسبب عبوة ناسفة وليس مجرد حادث". ومن المتوقع أن يلتقي تاكسين مسؤولي الشرطة في وقت لاحق للبحث في الحادث وفي تهديدات محتملة للأمن.

وتعتبر هذه المرة الأولى منذ الثمانينيات التي يتعرض فيها رئيس وزراء تايلندي لمحاولة اعتداء، وتوقعت الصحف الصادرة الأحد أن يكون الحادث مرتبطا بوعد رئيس الوزراء التايلندي بمحاربة مهربي المخدرات.

الطائرة بعد احتراقها
وقد وقع انفجار السبت في طائرة بوينغ 737 تابعة لشركة الطيران التايلندية ما أدى إلى احتراقها قبل نصف ساعة من صعود تاكسين إليها قاصدا معقله في شيانغ ماي شمال تايلند مما أسفر عن مقتل شخص وجرح سبعة آخرين.

وأفادت المعلومات الأولية أن الانفجار وقع تحت مقاعد فئة رجال الأعمال بمقدمة الطائرة حيث كان من المفترض أن يجلس رئيس الوزراء ونجله. وقد اتخذت على الفور تدابير أمنية خاصة لتعزيز أمن رئيس الوزراء الأكثر ثراء في تايلند والذي وصل إلى منصبه في أعقاب انتخابات تشريعية أجريت في السادس من يناير/ كانون الثاني الماضي.

وتوجه تاكسين إلى شانغ ماي لامور لاحقا في طائرة عسكرية خاصة وسيعود إلى بانكوك بعد ظهر اليوم. وأعلن القائد الأعلى للقوات المسلحة التايلندية سامبو تشوسري أن نتائج التحقيقات في الحادث قد تكتمل مساء اليوم، وقال إنه من الممكن أن يكون الحادث نتيجة لعطل ميكانيكي في الطائرة، غير أن مسؤولين استبعدوا ذلك وقالوا إن ماكينات الطائرة كانت متوقفة لحظة الانفجار.

وأوضح رئيس شركة الخطوط الجوية التايلندية بيزيت كيسلاسايانون أن الانفجار سمع قبل اشتعال النيران، وأن المحركات كانت متوقفة في ذلك الوقت كما أكد ذلك نائبه، وقال إن انفجار المحركات أمر مستحيل وهي متوقفة.

في الوقت نفسه صرح نائب رئيس شرطة بانكوك الجنرال جونغراك جوتانون للصحفيين بأن خبراء الأدلة الجنائية يقومون بفحص موقع الحادث، وأضاف "نحن الآن في مرحلة جمع الأدلة للتعرف على أصل الانفجار وذلك سيأخذ وقتا".

المصدر : وكالات