بطريرك الروس يحتج على زيارة البابا لأوكرانيا
آخر تحديث: 2001/3/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/5 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/29 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/5 هـ

بطريرك الروس يحتج على زيارة البابا لأوكرانيا

يوحنا بولص الثاني
أعرب رئيس الكنيسة الأرثوذوكسية الروسية البطريرك أليكسي الثاني عن عدم ارتياحه لزيارة يعتزم بابا الفاتيكان يوحنا بولص الثاني القيام بها إلى أوكرانيا بعد شهرين.

ونقلت وكالة إنترفاكس الروسية للأنباء عن أليكسي قوله أمام تجمع كنسي إن الزيارة ستزيد تعقيد العلاقات بين الكنيستين الأرثوذكسية الروسية والكاثوليكية.

وقال إن هناك حاجة لحل مشكلات تدمير الكاثوليك للكاتدرائيات الأرثوذكسية في غرب أوكرانيا والتبشير الذي يقوم به المبشرون الكاثوليك في مناطق رعايا الكنيسة الأرثوذكسية. وأوضح أن زيارة البابا لأوكرانيا إقرار بالوضع القائم للعلاقة بين الكنيستين في تلك الدولة "وهو ما لا يمكن أن توافق عليه الكنيسة الروسية".

وأشار إلى إمكانية عقد لقاء يجمعه ببابا الفاتيكان، لكنه اشترط الإعداد الجيد له وضرورة إزالة العقبات القائمة حاليا. وكانت احتجاجات الكنيسة الأرثوذكسية أدت إلى إلغاء زيارة كان البابا يعتزم القيام بها إلى روسيا العام الماضي.

وينوي بابا الفاتيكان القيام بزيارة إلى أوكرانيا في 23 يونيو/ حزيران القادم تستمر أربعة أيام.

وانتقد أليكسي الثاني الفاتيكان مرات عديدة، وتتهم كنيسة موسكو أوكرانيين كاثوليكيين بتدمير ممتلكاتها بعد سقوط الشيوعية، كما تتهم الكنيسة الكاثوليكية بالسعي لتحويل أتباع الكنيسة الأرثوذكسية إلى الكاثوليكية.

المصدر : رويترز