الشرطة تمنع عقد حلقة دراسية عن الشريعة في نيجيريا
آخر تحديث: 2001/3/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/4 هـ
اغلاق
خبر عاجل :الرئيس التركي: الاستفتاء في شمال العراق يعني إشغال فتيل صراع جديد في المنطقة
آخر تحديث: 2001/3/28 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/4 هـ

الشرطة تمنع عقد حلقة دراسية عن الشريعة في نيجيريا

منعت الشرطة النيجيرية عقد حلقة دراسية عن تطبيق الشريعة الإسلامية في ولاية كادونا شمالي نيجيريا. وكان من المقرر أن تبحث الحلقة التي تنظمها مجموعة حقوق الإنسان المعروفة باسم مجلس الحقوق المدنية في مدينة زاريا غدا الخميس تجربة تطبيق الشريعة الإسلامية في عشر ولايات في شمال نيجيريا بعد عام من بدء تطبيقها.

وكانت أعمال عنف واسعة النطاق اندلعت العام الماضي بين المسلمين والمسيحيين في إقليم كادونا وأودت بحياة نحو ألفي شخص، عندما حاولت الحكومة الإقليمية تطبيق الشريعة الإسلامية في الإقليم.

وقال نائب مفوض شرطة الولاية إنه للحيلولة دون وقوع اضطرابات كتلك التي وقعت قبل أشهر فإن أي موضوع يتعلق بالشريعة لا بد وأن يعامل بمزيد من الحذر". وأشار إلى أن انعقاد الحلقة الدراسية قد يهدد الأمن العام في الولاية.

الجيش في الشوارع لمنع أعمال العنف (أرشيف)

من جانبه اعتبر رئيس مجلس الحقوق المدنية شيهو ساني القرار تعديا على حرية التعبير، وقال "إنه تصرف مزعج وتخريبي". وأوضح أن الحلقة ستناقش القوانين المتعلقة بتطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في عدد من الولايات.

وتعتبر نيجيريا أكبر بلد أفريقي من حيث عدد السكان الذين يقدرون بنحو 123 مليون نسمة، ويذكر أن صراعات طائفية برزت في هذا البلد بعد أن رفض المسيحيون قرار عدد من ولايات الشمال ذات الأغلبية المسلمة بدء تطبيق أحكام الشريعة الإسلامية في تلك الولايات.

المصدر : الفرنسية