أوجلان يواجه حكما ثانيا بالإعدام
آخر تحديث: 2001/3/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/27 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1422/1/3 هـ

أوجلان يواجه حكما ثانيا بالإعدام

عبد الله أوجلان
يواجه الزعيم الكردي عبد الله أوجلان اتهامات جديدة أمام إحدى المحاكم التركية قد تضيف إليه حكما ثانيا بالإعدام، ولم يكشف النقاب بعد عن موعد بدء جلسات القضية الجديدة.

وقالت وكالة أنباء الأناضول التركية إن محكمة في أنقرة وجهت إلى أوجلان ومائة آخرين من أعضاء حزب العمال الكردستاني الذي يتزعمه تهمة تشكيل عصابة مسلحة وارتكاب جرائم في منطقة سانليورفا بجنوب شرق تركيا قبل عام 1980.

وطلبت المحكمة أخذ شهادة أوجلان في سجن جزيرة أمرالي حيث يقبع في عزلة تامة منذ إدانته بتهمة الخيانة العظمي في يونيو/ حزيران عام 1999، وينتظر أوجلان نتيجة استئنافه لحكم الإعدام الذي صدر بحقه قبل عامين حيث تنظر فيه حاليا المحكمة الأوروبية لحقوق الإنسان.

وكانت محكمة تركية قد أصدرت حكما بالإعدام على الزعيم الانفصالي لتزعمه حملة مسلحة بدأت قبل 16 عاما من أجل حكم ذاتي للأكراد قتل فيها أكثر من ثلاثين ألف شخص.

ووعدت تركيا المرشحة لعضوية الاتحاد الأوروبي بعدم تنفيذ حكم الإعدام على أوجلان إلى أن تصدر المحكمة الأوروبية حكمها. وتعهدت أنقرة أيضا بإلغاء عقوبة الإعدام من دون أن تحدد جدولا زمنيا واضحا وذلك ضمن إصلاحاتها المزمعة لتلبية شروط عضوية الاتحاد الأوروبي.

وانحسرت الاشتباكات بين قوات الجيش ومسلحي حزب العمال الكردستاني بشكل كبير في جنوب شرق تركيا الذي تسكنه غالبية كردية منذ أن انصاع مسلحو الحزب لأوامر أوجلان بالتوقف عن قتال تركيا والتحول إلى جماعة سياسية.

ويقول حزب العمال الكردستاني إنه يسعى في الوقت الراهن إلى نيل حقوق ثقافية لأكثر من عشرة ملايين كردي في تركيا. وترفض تركيا منح حق التعليم أو بث برامج إذاعية باللغة الكردية قائلة إنها تتخوف من أن تحدث مثل هذه الخطوات انقساما في البلاد.

المصدر : رويترز