واحد يرجئ زيارة لأستراليا للمرة الخامسة
آخر تحديث: 2001/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/30 هـ

واحد يرجئ زيارة لأستراليا للمرة الخامسة

عبد الرحمن واحد
أرجأ الرئيس الإندونيسي عبد الرحمن واحد للمرة الخامسة على التوالي زيارة لأستراليا لأسباب تتعلق بالوضع الداخلي في بلاده. وقال وزير الخارجية علوي شهاب إن التأجيل ليست له صلة بالعلاقات الثنائية التي ازدادت توترا بعد أحداث تيمور الشرقية.

وكان من المتوقع أن يصل واحد إلى أستراليا في الرابع أو الخامس من أبريل/ نيسان في زيارة تستغرق عدة أيام. وقال شهاب إن "الرئيس أرجأ زيارته لأستراليا ريثما يترتب لها موعد آخر إذ إن الرئيس بحاجة إلى التركيز على الشؤون الداخلية".

ويواجه واحد وضعا داخليا صعبا يهدد مستقبله السياسي. وقد وجه له البرلمان اللوم الشهر الماضي بسبب فضيحتين ماليتين ورد اسمه فيهما، الأمر الذي قد يؤدي إلى مساءلته. ومن المتوقع أن يرد واحد يوم الأربعاء على اللوم الذي وجهه البرلمان، غير أن معظم المحللين لا يعتقدون أنه سيبدي درجة كافية من الندم لتهدئة المعارضة المتزايدة لحكمه المستمر منذ 16 شهرا عندما أصبح أول زعيم لإندونيسيا ينتخب ديمقراطيا.

ويواجه واحد انتقادات لأنه يمضي وقتا طويلا في رحلاته خارج البلاد بدلا من التعامل مع مشاكل البلاد. وقد رفض قطع رحلة للخارج استمرت أسبوعين الشهر الماضي بعد سلسلة من المذابح العرقية في إقليم كالمنتان والتي أسفرت عن نحو 500 قتيل.

وكان واحد قد أرجأ زيارته لأستراليا مرارا من قبل من جراء المشاعر المناهضة لأستراليا بين الإندونيسيين وبسبب معارضة أعضاء البرلمان الإندونيسي.

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: