بوش يعلن دعم واشنطن ترشيح عنان في الأمم المتحدة
آخر تحديث: 2001/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/30 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/24 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/30 هـ

بوش يعلن دعم واشنطن ترشيح عنان في الأمم المتحدة

بوش وعنان في البيت الأبيض
أعلن الرئيس الأميركي جورج بوش دعم الولايات المتحدة لترشيح كوفي عنان لشغل منصب سكرتير الأمم المتحدة لفترة ولاية ثانية مدتها خمس سنوات، لتكون العضو الثاني بين أعضاء مجلس الأمن دائمي العضوية الذين يؤيدون عنان.

وقال بوش أثناء استقباله عنان في البيت الأبيض للصحافيين "إن إدارتي تعتقد أنه قام بعمل رائع كأمين عام للأمم المتحدة وبالتالي سندعمه بقوة لولاية ثانية".

وكان عنان (63 عاما) الذي يحمل الجنسية الغانية أعلن الخميس عزمه على ترشيح نفسه لولاية ثانية على رأس الأمم المحتدة.

وقال بوش مخاطبا عنان إن الولايات المتحدة تتطلع "إلى العمل ليس من أجل إعادة انتخابك لفترة ثانية وإنما من أجل العمل معك بعد تحقيق ذلك لجعل العالم أكثر أمنا ورخاء".

وشكر عنان الرئيس الأميركي لدعمه ترشيحه، وقال "هناك مجالات كثيرة يمكننا العمل فيها معا".

والولايات المتحدة هي الدولة الثانية من بين الأعضاء الدائمين في مجلس الأمن بعد فرنسا التي أعربت رسميا عن دعمها عنان لولاية ثانية.

ويتعين على مجلس الأمن أولا أن يوافق على هذا الترشيح قبل أن يتم التصويت عليه من قبل الأعضاء الـ 189 في الجمعية العامة للمنظمة الدولية.

وقال عضو في مجلس الأمن رفض الكشف عن اسمه إنه سيكون من الصعب على أي مرشح آخر أن يهزم عنان الذي تنتهي ولايته في الحادي والثلاثين من ديسمبر/كانون الأول 2001.

ويقول دبلوماسيون من آسيا إن السكرتير العام القادم يجب أن يكون من آسيا، ويشير هؤلاء إلى أن عنان وسلفه المصري بطرس غالي هما من المجموعة الأفريقية في الأمم المتحدة، غير أن الدول الآسيوية لم تقدم مرشح لها حتى الآن في مواجهة عنان ومن المستبعد أن تستطيع الاتفاق على منافس له.

يذكر أن الولايات المتحدة استخدمت حق النقض في مجلس الأمن الدولي لمنع ترشيح غالي لفترة ولاية ثانية كأمين عام للأمم المتحدة عام 1996، ودعمت آنذاك ترشيح عنان خلفا له.

المصدر : وكالات