العقوبات الأميركية على إيران تثير جدلا داخل الكونغرس
آخر تحديث: 2001/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/28 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/28 هـ

العقوبات الأميركية على إيران تثير جدلا داخل الكونغرس

مبنى الكونغرس الأميركي
انتقد النائب الديمقراطي في لجنة العلاقات الدولية بمجلس النواب الأميركي توم لانتوس إيران لعدم سعيها لتحسين علاقاتها مع الولايات المتحدة، وقال إنه سيعمل مرة أخرى على مساندة مد العمل بقانون يقيد الاستثمارات الأجنبية في قطاع النفط الإيراني.

وقال لانتوس النائب عن ولاية كاليفورنيا في كلمة ألقاها أمس أمام المجلس الإيراني الأميركي إن طهران أخفقت في الرد بالمثل على النوايا الحسنة التي أبدتها واشنطن العام الماضي، عندما رفعت الإدارة الأميركية السابقة برئاسة بيل كلينتون حظرا تجاريا كان مفروضا على واردات الكافيار والبندق والسجاد من إيران. وزعم أن إيران مستمرة في تطوير الأسلحة الكيماوية ودعم الإرهاب.

وأوضح النائب الديمقراطي أن الآمال التي بذرتها الولايات المتحدة العام الماضي لتحسين علاقاتها مع إيران ربما "تذبل وتموت" إذا لم تتخذ القيادة الإيرانية خطوات ملموسة للعودة مرة أخرى إلى مجموعة الدول "المحبة للسلام والملتزمة بالقانون واحترام حقوق الإنسان والأعراف الدولية المتعلقة بالعدل".

وأضاف لانتوس أنه ما لم تقم إيران بتغيير سياساتها هذه فإنه سيعمل على مساندة مد العمل بالقانون الأميركي الخاص بفرض عقوبات على إيران وليبيا، والذي يقضي أيضا بمعاقبة الشركات الأجنبية التي تستثمر أكثر من 20 مليون دولار سنويا في قطاع النفط والغاز الطبيعي الإيراني. ومن المقرر أن ينتهي العمل بهذا القانون في أغسطس/ آب المقبل.

وفي الصعيد نفسه قال رئيس لجنة العلاقات الدولية في مجلس النواب النائب الجمهوري عن ولاية ألينوي هنري هايد إنه سيبذل جهودا حثيثة كي يجدد مجلس النواب العمل بقانون العقوبات الذي فرض لأول مرة عام 1995.

يشار إلى أن الرئيس الأميركي جورج بوش جدد الأسبوع الماضي من جانبه حظرا على الاستثمار والتجارة الأميركية مع إيران إلى حين إجراء مراجعة للسياسة تجاه الجمهورية الإسلامية، لكن حكومته لم تقرر حتى الآن ما إذا كانت ستطلب من الكونغرس تجديد قانون العقوبات على إيران وليبيا.

وقد وصف سفير إيران لدى الأمم المتحدة هادي نجاد حسينيان مد بوش العمل بالعقوبات بأنه قرار "مخيب للآمال". ونسبت وكالة أنباء الجمهورية الإسلامية الإيرانية للسفير قوله أثناء كلمة وجهها إلى طلبة جامعيين في مونتانا إن هذا القرار يظهر أن الولايات المتحدة "تفتقر إلى النية الحسنة تجاه إيران".

المصدر : رويترز