أعضاء في الكونغرس يطالبون بوش بتعيين مبعوث للسودان
آخر تحديث: 2001/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/29 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/29 هـ

أعضاء في الكونغرس يطالبون بوش بتعيين مبعوث للسودان

 صورة من الحرب
في جنوب السودان
تقدمت مجموعة من أعضاء الكونغرس الأميركي من الحزبين الجمهوري والديمقراطي الخميس بطلب إلى الرئيس جورج بوش للعمل على تعيين مبعوث سلام خاص إلى السودان، وهي دعوة تأتي في أعقاب مطالبة وزير الخارجية الأميركي كولن باول مؤخراً بإعادة النظر في السياسة الأميركية تجاه السودان.

وطالبت المجموعة التي يترأسها زعيم الجمهوريين في مجلس النواب ديك أرماي من ولاية تكساس الولايات المتحدة أن تجعل من وقف الحرب الأهلية في السودان -التي مضى عليها 18 عاماً وأودت بحياة أكثر من مليوني شخص- واحدة من أولويات السياسة الخارجية للبلاد.

وأعرب أرماي بعد مؤتمر صحفي عقدته المجموعة في الكونغرس لهذا الغرض عن اعتقاده بأن الرئيس بوش سيعين مبعوثا لأنه يشاركهم القلق نفسه.

وقال النائب تشارلز رانجل وهو ديمقراطي من نيويورك إن الفرصة متاحة للقيام بذلك، مشيرا في هذا الصدد إلى أن "المسؤولية تحتم علينا استخدام زعامتنا الدولية في المساعدة على إنهاء الحرب الأهلية".

ووصف النائب الجمهوري عن كولورادو توم تانكريدو الوضع في جنوب السودان بالمأساة، وقال "لم يعد هناك مأساة على وجه الأرض أكبر من المأساة التي تتكشف أبعادها في السودان".

وكان تانكريدو تقدم في الآونة الأخيرة بمشروع قرار يدعو إلى السلام في السودان ويسعى لزيادة الضغوط الدولية على المتقاتلين هناك لوقف القتال وتشديد الشروط على المعونات الدولية التي تقدم هناك.

وسبق لوزير الخارجية الأميركي كولن باول أن طالب في وقت سابق من هذا الشهر بإعادة تقويم السياسة الأميركية تجاه السودان وجعلها أكثر فاعلية.

المصدر : رويترز