مفوضة حقوق الإنسان لن تترشح لولاية ثانية
آخر تحديث: 2001/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/26 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/20 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/26 هـ

مفوضة حقوق الإنسان لن تترشح لولاية ثانية

ماري روبنسون

أعلنت رئيسة مفوضية حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة ماري روبنسون أنها ستترك منصبها في سبتمبر/ أيلول عندما تنتهي ولايتها الحالية ومدتها أربع سنوات.
 
وفي كلمة ألقتها في افتتاح أعمال منتدى جنيف لحقوق الإنسان كشفت روبنسون -وهي رئيسة إيرلندا السابقة- التي تولت هذا المنصب في سبتمبر/ أيلول عام 1997عن عدم ترشحها لولاية ثانية.
 
وقالت روبنسون (56 عاما) في بيان بعد كلمتها الرسمية أمام المنتدى بأنها ستظل مخلصة للدفاع عن حقوق الإنسان بأفضل الطرق التي تراها مناسبة.

وستترك روبنسون منصبها بعد مؤتمر عالمي كبير مناهض للعنصرية يعقد في دربان بجنوب أفريقيا في الفترة من 31 أغسطس/ آب إلى 7 سبتمبر/ أيلول القادمين. وأعربت روبنسون عن عدم ارتياحها للقيود التي تواجهها مفوضية حقوق الإنسان والمتمثلة في ضعف الميزانية المخصصة لأنشطتها، في الوقت الذي يعمل فيه موظفوها في ظروف غير مستقرة.

ودافعت روبنسون عن مواقفها إزاء العديد من القضايا المثيرة للجدل في مجال حقوق الإنسان ورفضت الاعتذار عن أي تصريحات أدلت بها في هذا الخصوص. وقالت إن ارتداءها الحجاب خلال اجتماع إقليمي عقد في طهران كان احتراما للقانون الإيراني. واعتبر دبلوماسيون هذه التعليقات بأنها رد فعل على الأجواء غير الرحبة التي قوبلت بها رئيسة المفوضية الدولية في بعض العواصم مثل بكين وموسكو.

ويركز منتدى جنيف لحقوق الإنسان على انتهاكات هذه الحقوق في مناطق ساخنة بينها الصين والشيشان والضفة الغربية وقطاع غزة الذي يعاني من الاحتلال الإسرائيلي.

المصدر : رويترز