موغابي يرفض تسوية مشكلة أراضي البيض بالقانون
آخر تحديث: 2001/3/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/25 هـ

موغابي يرفض تسوية مشكلة أراضي البيض بالقانون

روبرت موغابي
قال مستشار قانوني في حكومة جنوب أفريقيا إن رئيس زمبابوي روبرت موغابي أخفق في تقديم ضمانات للجنة دولية بالحفاظ على استقلالية القضاء في بلاده.

وقال جورج بيزوس محامي رئيس جنوب أفريقيا السابق نيلسون مانديلا إن موغابي رفض أن تحكم المحاكم بزمبابوي وفقا للقانون في قضية الاستيلاء على مزارع المستوطنين البيض.

وكان موغابي قد تجاهل تطبيق أحكام صدرت عن القضاء تعارض خطط نزع الأراضي الزراعية دون تعويض ملاكها البيض وإعادة توزيعها على المزارعين السود، وتساهلت الحكومة في اتخاذ إجراءات بحق قدامى المحاربين الذين استولوا على نحو ألف مزرعة يمتلكها البيض.

وقال بيزوس الذي يشغل أيضا منصب المستشار القانوني لحكومة جنوب أفريقيا إنه يجب على السلطات أن تتحمل مسؤولية الحفاظ على استقلالية القانون وتطبيق أحكام القضاء. وأضاف أن ما قام به موغابي "تصرف غير مقبول ووضع لا تقبل به المجتمعات الديمقراطية في العالم".

وكان الرئيس موغابي التقى في زيارة لهراري اختتمت الجمعة الماضية وفد منظمة المحامين الدولية الذي يضم محامين من بريطانيا والولايات المتحدة وجنوب أفريقيا. ويذكر أن أزمة دستورية نشبت بين رئيس المحكمة العليا في زمبابوي وحكومة الرئيس موغابي انتهت بموافقة رئيس المحكمة على التقاعد مبكرا عشرة أشهر عن نهاية فترة رئاسته المقررة العام المقبل.

المصدر : رويترز