المقاتلة الصينية ميغ إف-7 (أرشيف)

أعلنت القوات الجوية الباكستانية أنها أبرمت صفقة مع الصين لشراء طائرات مقاتلة من طراز ميغ إف-7، ورفض متحدث باسم القوات الجوية تحديد عدد المقاتلات المشتراة، أو قيمة الصفقة.

وأكد المتحدث أن المقاتلات الجديدة ستعزز من مقدرة القوات الجوية الباكستانية، مشيرا إلى أن إسلام آباد ستتسلم المقاتلات الجديدة بحلول نهاية العام الجاري.

يذكر أن الصين تزود باكستان بمقاتلات ميغ الصينية الصنع منذ الستينات، لكن القوات الباكستانية الجوية تعتمد في الأساس على مقاتلات إف-16 الأميركية الصنع التي اشترتها في الثمانينات.

وقد أوقفت واشنطن المعونات والمبيعات العسكرية لإسلام آباد منذ عام 1990، ويقول محللون في الدفاع إن القوات الجوية الباكستانية تمتلك نحو 500 طائرة، بينها 350 مقاتلة.

تجدر الإشارة إلى أن باكستان تعتبر الصين شريكا استراتيجيا في المنطقة، ويتمتع البلدان بعلاقات متينة، خصوصا في مجال التعاون العسكري والدفاع، إذ تقوم الصين بالتعاون مع باكستان بمشروع إنتاج طائرة مقاتلة يطلق عليها اسم سوبر-7.

تجدر الإشارة إلى أن باكستان كانت قد عبرت عن قلقها إزاء زيادة الهند -عدوها التقليدي- في ميزانيتها العسكرية بنسبة 14%، إذ تتطلع نيودلهي إلى شراء طائرات جديدة من الولايات المتحدة.

المصدر : رويترز