الرئيس الأوغندي يفوز في انتخابات الرئاسة
آخر تحديث: 2001/3/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/14 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/20 هـ

الرئيس الأوغندي يفوز في انتخابات الرئاسة

أنصار موسوفيني يحتفلون بفوزه

أعلنت لجنة الانتخابات الأوغندية رسميا فوز الرئيس يوري موسوفيني بحصوله على 69.3% من الأصوات في الانتخابات التي جرت الإثنين في حين حقق أقرب منافسيه كيزا بيسيجي 27.8%. وتوزعت بقية الأصوات بين المرشحين الأربعة الآخرين.
وقال رئيس اللجنة عزيز كاسوجا "نعلن فوز الرئيس يوري موسوفيني في انتخابات الرئاسة لعام 2001 بعد حصوله على أعلى نسبة في الانتخابات وهي 69.3%". وأضاف كاسوجا أن نسبة المشاركة في الانتخابات بلغت 70.3% من نحو 11 مليونا يحق لهم التصويت.
وقد رفض مرشح المعارضة كيزا بيسيجي الذي يعتبر أبرز المنافسين لموسوفيني الاعتراف بنتائج الانتخابات وتعهد باللجوء إلى القضاء الأوغندي. وأشار بيسيجي إلى أن أنصار الرئيس موسوفيني تلاعبوا بالنتائج. وقالت المتحدثة باسمه آن موغيشا للصحفيين "نحن نرفض الانتخابات تماما".

وقد خرج أنصار الرئيس موسوفيني إلى الشوارع احتفالا بفوز مرشحهم الذي استولى على السلطة عام 1986 في الانتخابات. ولم تكن نتيجة الفوز مفاجئة للكثيرين بعد إظهار النتائج الأولية فوز الرئيس موسوفيني بنسبة كبيرة.

وأشارت تقارير مستقلة إلى أن انتخابات الرئاسة الأوغندية شهدت تجاوزات في مقاطعتين على الأقل من مقاطعات أوغندا الست والخمسين.

وأفاد شهود عيان أن أنصار الرئيس الأوغندي قاموا بعمليات تزوير واسعة في الانتخابات لصالحه بعد أن طردوا ممثلي المعارضة المشرفين على مراكز الاقتراع في جنوب غرب البلاد.

وأكد هؤلاء الشهود أن بعض الناخبين توجهوا إلى الاقتراع في بعض المقاطعات ليجدوا أن أسماءهم شطبت من اللوائح الانتخابية كما أنهم منعوا من الدخول.

المصدر : الفرنسية