مزارع فرنسي ينقل الخراف المذبوحة إلى محرقة بشمال فرنسا (أرشيف)
أكدت فرنسا اليوم ظهور أول حالة إصابة بالحمى القلاعية، وهي أول حالة في أوروبا خارج بريطانيا التي تفشى فيها المرض الشهر الماضي.

في هذه الأثناء قررت السلطات الصحية في عدة بلدان أوروبية اتخاذ المزيد من الإجراءات الاحترازية لتجنب إصابة الماشية هناك بالمرض.

وقال بيان لوزارة الزراعة الفرنسية إن الوزارة تأكدت من وجود أول حالة إصابة بالحمى القلاعية في بلدة مايان في مزرعة تضم 114 رأسا من الأبقار، تجاور مزرعة أخرى استوردت خرافا بريطانية في فبراير/ شباط الماضي.

وأضاف أن الأبقار ذبحت بأكملها وستحرق في وقت لاحق. وهذه الحالة هي الأولى التي تتأكد فيها الإصابة منذ عام 1981.

وقال بيان الوزارة إن المزرعة المجاورة التي استوردت الخراف البريطانية وضعت تحت الحجر الصحي في 27 فبراير/ شباط الماضي. واتخذت الجهات الفرنسية المختصة إجراءات احترازية, فقد قامت في وقت سابق من الشهر الحالي بإعدام ما يصل إلى عشرين ألف رأس ماشية استوردت من بريطانيا بعد أول فبراير/شباط الماضي، وثلاثين ألف رأس فرنسية كانت بالقرب من الخرفان البريطانية كإجراء وقائي من احتمال وجود حيوانات حاملة للمرض.

كما فرضت البلاد حظرا على استيراد كل الحيوانات التي من المحتمل إصابتها بالمرض لمدة أسبوعين، إلى جانب حظر كل حركات انتقال الماشية خوفا من احتمال انتقال الحمى القلاعية من بريطانيا.

هلع في أوروبا
في هذه الأثناء قررت ولاية الراين ويستفاليا الألمانية إعدام جميع الخراف التي استوردتها من فرنسا في الأسابيع الثلاثة الأخيرة، في أعقاب اكتشاف أول حالة إصابة بالحمى القلاعية في هذا البلد.

وقالت المتحدثة باسم وزارة البيئة في الولاية إنه تقرر أيضا منع استيراد أي حيوانات أخرى من فرنسا.

ودعت الوزارة سكان الولاية لإرجاء زياراتهم إلى فرنسا، وقالت إنها ستطلب من الأشخاص العائدين جوا إلى الولاية من فرنسا تسليم جميع المواد الغذائية التي بحوزتهم.

وفي إيطاليا قررت السلطات الصحية اليوم فرض حجر صحي على حوالي 400 رأس ماشية استوردت من فرنسا، بعد أن أظهرت الاختبارات الأولية إصابتها بالحمى القلاعية. وقال مسؤول مختص إنها جاءت من مزارع في فرنسا، إلا أنه رفض ذكر الأماكن بالتحديد.

وفي بروكسل أعلنت وزارة الزراعة البلجيكية اليوم أنها ستفرض حظرا على واردات الماشية من فرنسا. وقال متحدث باسم الوزارة إن الحظر سيبدأ اعتبارا من الثلاثاء، وسيقتصر على واردات الماشية فقط.

ويصيب المرض الحيوانات مشقوقة الظلف مثل الخنازير والماشية، وينتقل الفيروس المسبب للمرض بسهولة، بالرغم من أنه نادرا ما يصيب البشر، كما يسبب قروحا في أفواه وحوافر الحيوانات وفقدانا للشهية.

المصدر : وكالات