ميانمار ترفض فتح حدودها مع تايلند
آخر تحديث: 2001/3/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/18 هـ

ميانمار ترفض فتح حدودها مع تايلند

جنود من ميانمار يمشطون
الحدود مع تايلند (أرشيف)
رفضت ميانمار فتح نقطة عبور حدودية مع تايلند رغم قيام الأخيرة بإعادة فتح حدودها، في أحدث محاولة لإنهاء توتر استمر شهرا بين البلدين. بيد أن متحدثا حكوميا في ميانمار قال إن فتح الحدود لن يحل المشكلة.

وقال شهود عيان إن المئات من الناس انتظروا دون طائل تحت المطر على مدخل جسر فوق قناة تفصل بين مدينة ماي ساي في تايلند وتاشيليك في ميانمار.

وأوضح مسؤول الجمارك في ماي ساي أن تايلند فتحت ثلاث نقاط أخرى للعبور في ماي ساي على بعد 720 كيلومترا شمالي العاصمة التايلندية بانكوك. وأضاف أن الجانب الآخر لم يستجب بما فيه الكفاية لمحاولات تخفيف حدة التوتر بين البلدين، وعزا ذلك إلى بطء الإجراءات في ميانمار.

في غضون ذلك قال متحدث حكومي في ميانمار -فضل عدم الكشف عن اسمه- إن إعادة فتح حدود البلدين لن تحل المشكلة الحقيقية. وقال إن الحدود فتحت مرات عديدة في الماضي، لكن المشكلة ظلت كما هي.

يذكر أن تايلند أغلقت حدودها مع ميانمار عقب قتال عنيف بين جيش ميانمار ومتمردي قبائل الشان في الحادي عشر من الشهر الماضي. وأدى القتال بين القوات الحكومية والمتمردين المطالبين بالاستقلال إلى سقوط قذائف على مدينة ماي ساي ومقتل اثنين من المدنيين. واشتبكت قوات تايلندية مع قوات من ميانمار بدعوى دخول الأخيرة في الأراضي التايلندية.

وتشهد علاقات البلدين توترا بسبب اتهامات كل طرف للآخر، إذ تتهم ميانمار تايلند بتوفير ملاذ للمتمردين من قبائل الشان، في حين تتهمها تايلند بغض الطرف عن أنشطة أباطرة المخدرات الذين يغرقون تايلند بأنواع مختلفة منها.

المصدر : أسوشيتد برس