متوكل يؤكد لعنان تدميرتمثالي بوذا
آخر تحديث: 2001/3/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/17 هـ

متوكل يؤكد لعنان تدميرتمثالي بوذا

عنان مع وفد طالبان
أكد وزير خارجية حركة طالبان وكيل أحمد متوكل للأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان خلال اجتماعهما في إسلام آباد أن تمثالي بوذا دمرا بالفعل، في حين وصل وفد من العلماء يضم مفتي مصر الشيخ نصر فريد واصل والدكتور يوسف القرضاوي اليوم إلى أفغانستان سعيا لإقناع طالبان بالعدول عن قرارها.

وقال عنان في مؤتمر صحفي إنه خرج من الاجتماع "محبطا"، وأوضح أن وزير خارجية طالبان وكيل أحمد متوكل أكد أن التمثالين العملاقين دمرا بالكامل ولم يتبق منهما شيء.

وألمح إلى أن عملية تدمير التمثالين قد تضر بعمليات الإغاثة الإنسانية في أفغانستان، وقال إن نبأ التدمير لن يسر الدول المانحة "لكن من الضروري أولا التفكير في الشعب الأفغاني الموجود في وضع مأساوي".

في غضون ذلك وصل وفد من علماء المسلمين الذي يضم مفتي مصر الشيخ نصر فريد واصل والشيخ يوسف القرضاوي اليوم إلى أفغانستان سعيا لإقناع طالبان بالعدول عن قرارها، ويرأس الوفد وزير الدولة القطري للشؤون الخارجية أحمد بن عبد الله آل محمود.

ونقلت وكالة الأنباء الإسلامية الأفغانية ومقرها باكستان عن سفير طالبان لدى إسلام آباد الملا عبد السلام ضعيف قوله "إذا أصدر وفد علماء المسلمين الزائرين وعلماء أفغانستان فتوى بالإجماع تنص على أن تدمير التماثيل ليس مناسبا فسنقبلها"، دون أن يذكر المزيد من التفاصيل.

وكان مفتي مصر قد أعرب قبيل مغادرته عن أمله في أن تتكلل مساعي الوفد بالنجاح, وعبر عن اعتقاده بأن "الترحيب من جانب المسؤولين بحركة طالبان بلقاء الوفد هو أحد المؤشرات الإيجابية على نجاح مهمتنا".

أحد تمثالي بوذا في باميان

من ناحية أخرى طلبت منظمة الأمم المتحدة للثقافة والتربية والعلوم (اليونسكو) من وفد العلماء المسلمين محاولة إقناع طالبان التوقف عن تدمير التماثيل وإنقاذ ما يمكن إنقاذه.
وجاء هذا الطلب في رسالة وجهها المدير العام للمنظمة كويشيرو ماتسورا إلى الشيخ يوسف القرضاوي عضو الوفد القطري إلى قندهار.

وعبر ماتسورا للقرضاوي في رسالته عن دعم اليونسكو للجهود التي يبذلها من أجل "إنقاذ ما تبقى من هذا التراث الثقافي الثمين".

ويذكر أن الوفد سافر إلى أفغانستان بتوجيهات من أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الذي يتولى الرئاسة الدورية لمنظمة المؤتمر الإسلامي.

المصدر : وكالات