واشنطن ترفض دعوات لحظر الألغام الأرضية
آخر تحديث: 2001/3/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/3/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/16 هـ

واشنطن ترفض دعوات لحظر الألغام الأرضية

عمليات نزع الألغام مكلفة وخطرة
جددت الولايات المتحدة معارضتها لفرض قيود على استخدام الألغام الأرضية، وقال وزير الخارجية الأميركي كولن باول إن بلاده لا تعتزم توقيع اتفاقية حظر الألغام المضادة للأفراد، والتي تتسبب سنويا في قتل أو تشويه آلاف المدنيين في أنحاء مختلفة من العالم.

وكان باول استقبل الملكة نور الحسين، أرملة العاهل الأردني الملك حسين, التي تنشط في سبيل حظر هذه الألغام، وكانت ترافقها شابة كمبودية فقدت إحدى ساقيها في انفجار لغم.

وأكد باول، وهو رئيس سابق لأركان الجيش الأميركي، أن واشنطن غير عازمة حتى الآن على توقيع اتفاقية أوتاوا الخاصة بحظر هذه الأسلحة. ونقل مسؤول في الخارجية الأميركية عن باول قوله إن الولايات المتحدة ترى أن هذا الملف يتعلق "بالأمن القومي" الأميركي.

وأضاف المسؤول الذي طلب عدم ذكر اسمه أن وزارة الدفاع الأميركية لاتزال تعتبر أن صنع الألغام المضادة للأفراد واستخدامها مفيد لحماية القوات الأميركية في العالم.

لكنه أشار إلى أن الولايات المتحدة تعمل باستمرار لإيجاد "حلول بديلة" للألغام المضادة للأفراد وهي تؤيد فرض قيود على استخدامها.

وكان حوالي مائتي مسؤول من 90 دولة اجتمعوا مطلع الأسبوع الماضي في واشنطن, في محاولة لإقناع الولايات المتحدة بالمصادقة على اتفاقية أوتاوا.

المصدر : الفرنسية