باول يزور الأمم المتحدة الأربعاء القادم
آخر تحديث: 2001/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/17 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/9 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/17 هـ

باول يزور الأمم المتحدة الأربعاء القادم

كولن باول
قالت مصادر الأمم المتحدة ودبلوماسيون إن وزير الخارجية الأميركي كولن باول سيزور الأربعاء القادم مقر الأمم المتحدة، في أول زيارة له للمنظمة الدولية منذ توليه منصبه الشهر الماضي. وسيلتقي باول الأمين العام كوفي عنان ومندوبي عدد من الدول الأعضاء بمجلس الأمن.

وأضافت هذه المصادر أن باول الذي لم يعين حتى الآن سفيره لدى الأمم المتحدة خلفا لريتشارد هولبروك، سيجتمع مع عنان يوم 14 من فبراير/شباط الحالي ثم سيلتقي سفراء كل من بريطانيا وفرنسا وروسيا والصين في الأمم المتحدة.

وتشكل هذه الدول الأربع مع الولايات المتحدة الأعضاء الدائمين الذين لهم سلطة النقض -الفيتو- في المجلس المكون من 15 عضوا والذي تلزم قراراته كل الدول الأخرى الأعضاء في الأمم المتحدة.

ويتوقع أن تحتل سياسات أفريقيا والشرق الأوسط قمة جدول الأعمال بما فيها العقوبات على العراق والتي تتبنى فيها الولايات المتحدة وبريطانيا موقفا منعزلا في مجلس الأمن وكذلك بين أعضاء الأمم المتحدة الآخرين.

وقال دبلوماسيون إن الولايات المتحدة وبريطانيا تراجعان سياساتهما تجاه العراق إذ يدرس فريق من الخبراء من البلدين البدائل المتاحة في هذا الشأن في أعقاب زيارة وزير الخارجية البريطاني روبن كوك لواشنطن هذا الأسبوع.

أما فرنسا وروسيا والصين فتريد تخفيف الحظر المفروض على بغداد منذ عشرة أعوام في أقرب وقت ممكن تمهيدا لرفعه كاملا في نهاية الأمر.

كوفي عنان
وتأتي زيارة باول قبل المحادثات بين عنان ووفد عراقي عالي المستوى يترأسه وزير الخارجية العراقي محمد سعيد الصحاف يومي 26 و27 من فبراير شباط الحالي.

وسيكون هذا الاجتماع محاولة لاجتياز مأزق قضية مفتشي الأسلحة التابعين للأمم المتحدة الممنوعين من دخول العراق منذ عامين، لكن لن يكون بمقدور عنان فعل الكثير ما لم تحدث بعض التغيرات في الموقف الأميركي.

أما افريقيا فلا يزال تعامل باول معها غير معروف رغم تعبيره في الآونة الأخيرة عن اهتمامه بالقارة السوداء. ويعتبر باول أول أميركي أسود يتولى منصب وزير الخارجية.

المصدر : رويترز