أفادت وكالة (إيتار تاس) أن أجهزة الأمن الروسية اعتقلت مواطنا أردنيا في الشيشان، ووجهت إليه اتهامات بالتجسس. وأوضحت الوكالة أن سلطان نادر الشيشاني (27 عاما) أوقف بالقرب من غودرميس ثاني كبرى مدن الشيشان، وأدعت أنه كان يجمع "معلومات".

ونقلت الوكالة عن مسؤول في أجهزة الأمن قوله إن "المعتقل كان يلتقط صورا لقطارات وأجهزة اتصالات ومباني مختلفة". ولم يحدد المسؤول تاريخ اعتقال سلطان نادر لكنه أكد أنه يخضع حاليا للاستجواب وأكد أنه يحمل جواز سفر أردنيا.
يذكر أن السلطات الروسية تتهم بين الحين والآخر المتمردين الشيشان بالاستعانة بمن تسميهم مرتزقة أجانب لتدعيم صفوفهم.

قتلى روس في الحرب الشيشانية  (الأرشيف)
خمسة قتلى
من جهة أخرى أكد المتمردون الشيشان مساء الأربعاء أنهم قتلوا اثنين من الجنود الروس وخسروا واحدا من مقاتليهم في سلسلة عمليات. وأوضح ناطق باسم الرئيس أصلان مسخادوف أن المتمردين شنوا 22 هجوما في الأربع والعشرين ساعة الماضية موقعين قتيلين و12 جريحا في صفوف القوات الروسية.

وأضاف أن أحد مقاتليهم سقط صريعا في حين أصيب ثلاثة آخرون بجروح. وتعذر تأكيد هذه المعلومات من مصادر مستقلة. وأشارت وكالة إنترفاكس الروسية من جهتها إلى العثور على جثتي مدنيين من الشيشان مزقهما الرصاص في ضواحي غروزني.

إعادة إعمار الشيشان
في سياق آخر أعلن نائب رئيس الوزراء الروسي فيكتور خريستينكو أن الحكومة الروسية ستخصص نصف مليار دولار لإعادة إعمار الشيشان بدءا من أوائل مارس/آذار القادم.

وأوضح رئيس الوزراء أن 80 مليون دولار ستخصص لإعادة خدمات النقل العام بينما سينفق 50 مليون دولار في مجالات الزراعة والنفط وشركات البناء.

وأوضح خريستينكو أن روسيا تأمل بإنتاج حوالي 400 ألف طن من النفط في الشيشان في العام الجاري ستخصص عائداتها كاملة لإعادة الإعمار. وقال إن الحكومة "تعتبر تصدير 100% من الخام الشيشاني من الأولويات". وسيوزع خمسون مليون دولار على العائلات التي ترغب في إعادة بناء منازلها التي دمرت خلال الأشهر الستة عشر من القتال في هذه الجمهورية القوقازية.

المصدر : الفرنسية