القذافي يزور نيجيريا لإلقاء محاضرة عن التكامل الأفريقي
آخر تحديث: 2001/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/16 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/8 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/16 هـ

القذافي يزور نيجيريا لإلقاء محاضرة عن التكامل الأفريقي

يقوم الرئيس الليبي معمر القذافي بزيارة إلى نيجيريا الأسبوع القادم لإلقاء محاضرة في ذكرى حاكم عسكري نيجيري راحل. في هذه الأثناء قررت الحكومة المركزية النيجيرية رفع دعوى أمام المحكمة العليا لتسوية خلافها مع حكومات الولايات حول السيطرة على الموارد النفطية البحرية.

معمر القذافي

وقالت صحيفة ديلي تايمز الرسمية في بيان نشرته اليوم إن القذافي سيلقي محاضرة بالعاصمة أبوجا في 13 فبراير/ شباط الحالي في ذكرى الجنرال الراحل مورتالا محمد يتناول فيها التحديات التي تواجه التكامل الأفريقي. ويدعو القذافي لإنشاء الولايات المتحدة الأفريقية على غرار الولايات المتحدة الأميركية.

يذكر أن آخر زيارة للقذافي إلى نيجيريا عام 1997 أثناء حكم الرئيس السابق ساني أباتشا.

وتأتي زيارة القذافي المقبلة على خلفية الأزمة الأخيرة بين البلدين والتي نجمت عن إبعاد عشرات المهاجرين النيجيريين من ليبيا العام الماضي، والذين يطالبون حاليا بالحصول على تعويضات.

الحكومة الاتحادية تقاضي ولاياتها
في هذه الأثناء رفعت الحكومة النيجيرية نزاعها التجاري مع حكومات ولاياتها الستة والثلاثين إلى المحكمة للاعتراف بحق الحكومة في السيطرة على الموارد النفطية الواقعة ضمن الحدود البحرية للولايات.

وقالت الحكومة في بيان الدعوى المؤلف من عشر نقاط إن جميع الموارد الطبيعية الواقعة ضمن مياه نيجيريا الإقليمية يجب أن تعود إلى الحكومة الاتحادية وليس إلى الولايات المحلية.

يشار إلى أن الضجة المثارة حول سيطرة الولايات على هذه الموارد الطبيعية ازدادت منذ تولي الحكومة الديمقراطية الحالية السلطة عام 1999. ويكرر الرئيس أولوسيغون أوباسانغو -الذي تولى السلطة في مايو/ أيار 1999 بعد 15 عاما من الحكم العسكري- باستمرار رفض حكومته السماح للولايات المحلية بالسيطرة على موارد النفط.

المصدر : رويترز