الهند تشتري 66 طائرة هوك للتدريب
آخر تحديث: 2001/2/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/15 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/7 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/15 هـ

الهند تشتري 66 طائرة هوك للتدريب

طائرات هوك

قال وزير الدفاع الهندي جورج فرنانديز إن بلاده تتوقع أن تعقد صفقة لشراء 66 طائرة تدريب حربي من طراز هوك بريطانية الصنع قبل السنة المالية الجديدة التي تبدأ في شهر أبريل/ نيسان المقبل. وتقدر قيمة الصفقة بأكثر من مليار دولار.

وأضاف الوزير أن ليس لدى بلاده الوقت للتفكير في عروض أخرى بما في ذلك محاولة شركة إمبراير البرازيلية التي عرضت بيع دلهي طائرات تدريب متقدمة من طراز إيه جي تي.

وأوضح الوزير الهندي أن سلاح الجو الهندي بحاجة ماسة إلى الطائرة البرازيلية، لكنه استدرك بالقول إن وزراته "أجرت تقويما فنيا لطائرة هوك البريطانية وأقرت أنها الطائرة التي تريد".

وأوضح أن اللجنة الهندية المكلفة بمتابعة الصفقة اجتمعت مع الشركة البريطانية وقدمت تقريرا بذلك، وأضاف أنه بات لدى وزارته قناعة بضرورة إتمام الصفقة قبل شهر أبريل/ نيسان المقبل.

وكانت الشركة البرازيلية التي تعتبر رابع أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم قالت إن طائراتها تتفوق على طائرات هوك البريطانية من حيث التقنية وحثت الهند على التفكير في الصفقة. وأوضح مسؤول بالشركة أن ثمن طائرة إيه جي تي أقل من هوك بنسبة 30%.

يذكر أن الهند التي تخطط منذ 14 سنة للحصول على طائرات تدريب من طراز هوك تسعى لشراء 14 طائرة من الشركة مباشرة والعمل على إقناع الشركة بالسماح لها بتصنيع أو تجميع 42 طائرة أخرى في الهند.

المصدر : رويترز