سفينة صينية تصل تايوان لأول مرة منذ 50 عاما
آخر تحديث: 2001/2/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/14 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/6 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/14 هـ

سفينة صينية تصل تايوان لأول مرة منذ 50 عاما

السفينة الصينية لدى وصولها الميناء
وصلت سفينة صينية تقل نحو تسعين راكبا إلى تايوان، في أول رحلة رسمية بين بكين وهذه الجزيرة التي انفصلت عن الصين في أعقاب حرب أهلية دموية قبل نصف قرن. وتزامن وصول السفينة مع تدريبات عسكرية قامت بها القوات التايوانية في منطقة كينمن التي استولت عليها تايوان إبان الحرب التي لاتزال من الناحية النظرية قائمة بينهما.

وقد استقبلت السفينة التي رست في ميناء لياولو التايواني بترحيب كبير شاركت فيه فرق رقص محلية ونحو مائتي شخص من مواطني تايوان.

وتأتي الرحلة في أعقاب تسيير تايوان رحلات بحرية مباشرة إلى الصين منذ الثاني من يناير/ كانون الثاني الماضي. وتقل السفينة الصينية 76 شخصا من مواليد مدينة كينمن الواقعة على بعد بضعة أميال من السواحل الجنوبية الشرقية للصين كانوا قد انفصلوا عن أسرهم في أعقاب الحرب، إضافة إلى عشرة مسؤولين صينيين وستة صحافيين. واعتبر نائب رئيس مجلس الشؤون الصينية في الجزيرة الزيارة تأكيدا للنوايا الطيبة لبكين تجاه تايوان.

في هذه الأثناء أعلنت قيادة الدفاع في كينمن عن تدريبات عسكرية للقوات التايوانية وصفتها تايبيه بأنها روتينية. وأضاف متحدث عسكري تايواني أن "التدريبات دورية وهي بعيدة عن مسار السفن المتجهة إلى ميناء كسيامن الصيني".

ويرى المراقبون أنه رغم التوتر القائم بين الصين وتايوان فإن هذه الرحلات البحرية قد تؤدي إلى قيام صلات مباشرة بين الجانبين، قبيل انضمامهما إلى منظمة التجارة العالمية في وقت لاحق من هذا العام.

المصدر : وكالات