افتتاح مركز ثقافي كردي في إيران
آخر تحديث: 2001/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/11 هـ

افتتاح مركز ثقافي كردي في إيران

افتتح في العاصمة الإيرانية طهران مركز ثقافي للأقلية الكردية الإيرانية التي تعيش في شمال غرب البلاد، بمبادرة من النواب الأكراد في مجلس الشورى الإيراني (البرلمان).

وقال مدير المركز بهرام ولدبيقي إن "المركز الثقافي الكردستاني هو أول مؤسسة من هذا النوع في إيران والسابع في العالم". ويدير المركز مجلس يضم أربعة نواب أكراد وثماني شخصيات ثقافية وفنية كردية، حسبما أفاد المدير في بيان افتتاحي تلقت وكالة الأنباء الفرنسية نسخة منه.

وخلال حفل افتتاحي شارك فيه يوم الجمعة الماضية النواب الذين يمثلون المجموعة الكردية, أكد مدير المركز أن "هذه الهيئة تهدف إلى تعزيز الوحدة الوطنية وخدمة مصالح الأقلية الكردية في إيران".

وكان النائب الكردي جلال جلال زاده أدان في نوفمبر/ تشرين الثاني أثناء جلسة لمجلس الشورى "حملة القمع وسلسلة أعمال القتل ومنع ممارسة الشعائر" التي تتعرض لها الأقلية الكردية السنية في إيران والتي تبلغ حوالي ستة ملايين نسمة.

وفي خطاب تميز بلهجة لا سابق لها في إيران بشأن موضوع شديد الحساسية, تحدث جلال زاده نائب سننداج كبرى مدن كردستان الإيرانية عن "سلسلة عمليات قتل طالت مثقفين"، فضلا عن "تدمير مساجد سنية".

وطالب النائب الكردي آنذاك بتدخل مرشد الجمهورية الإسلامية آية الله علي خامنئي والرئيس محمد خاتمي لوضع حد للتمييز في حق الأكراد في إيران.

المعروف أن الأكراد يتوزعون في كل من شمال العراق وسوريا وإيران وتركيا، ويبلغ تعدادهم حوالي ثلاثين مليونا.

المصدر : الفرنسية