إيران قلقة على المهاجرين الأفغان
آخر تحديث: 2001/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/11 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/3 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/11 هـ

إيران قلقة على المهاجرين الأفغان

لاجئون أفغان
أعربت إيران عن قلقها البالغ إزاء الوضع المأساوي الذي يعيشه الشعب الأفغاني، وحذرت من موجة نزوح جديدة للاجئين في المنطقة، ودعت جميع الفصائل الأفغانية للشروع في مفاوضات مباشرة لوضع حد للحرب الأهلية في البلاد.

ونقلت وكالة الأنباء الإيرانية عن حميد رضا آصفي المتحدث باسم الخارجية الإيرانية قوله إن النزوح الجماعي للاجئين الأفغان ناتج عن الحرب الأهلية المستمرة في أفغانستان وحالة الطقس التي تزداد سوءا. وانتقد آصفي نقص المساعدات الإنسانية الدولية الموجهة للاجئين الأفغان.

يشار إلى أن إيران التي لا تعترف بحكومة حركة طالبان في كابل تستقبل على أراضيها أكثر من مليون لاجئ أفغاني.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان قد ناشد أمس الأطراف المتنازعة في أفغانستان وقف الحرب، معربا عن قلقه من وقوع كارثة إنسانية في أفغانستان جراء موجة البرد والجفاف التي تجتاح البلاد.

وتشير تقارير الأمم المتحدة إلى أن أكثر من 500 ألف لاجئ نزحوا من أفغانستان في الأشهر القليلة الماضية بسبب القتال الدائر بين حركة طالبان الحاكمة وقوات تحالف الشمال المناوئة لها بقيادة أحمد شاه مسعود، وبسبب أسوأ موجة جفاف وبرد تجتاح أفغانستان منذ عقود.

وقالت طالبان أمس إن أكثر من خمسمائة لاجئ توفوا جراء البرد القارس في مخيمات أعدتها الحركة للمشردين في إقليم هيرات الشرقي في الأيام الثلاثة الماضية. وذكر مسؤولون في طالبان أن 22 شخصا آخر لقوا حتفهم مساء أمس.

المصدر : الفرنسية