إيران: اعتقال صحفي مقرب من التيار الإصلاحي
آخر تحديث: 2001/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/3 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/25 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/3 هـ

إيران: اعتقال صحفي مقرب من التيار الإصلاحي

اعتقلت  السلطات الإيرانية صحفيا مقربا من التيار الإصلاحي. ونقلت صحيفة إيران الحكومية عن زوجة الصحفي رضا عليجاني أنه تم توقيفه في طهران ووضع في السجن بأمر من المحكمة الثورية.

وقالت بروين بختياري إن زوجها -وهو رئيس تحرير صحيفة "إيران فاردا" الشهرية التي علقت السلطات صدورها في وقت سابق- أوقف في مكاتب الصحيفة ثم اقتيد إلى منزله الذي "قام عناصر الأمن بتفتيشه مطولا".

وأضافت أن عناصر الأمن حملوا معهم "كتبا وكتابات شخصية للصحفي إضافة إلى شرائط فيديو". ولم تصدر أي معلومات عن القضاء بشأن أسباب هذا التوقيف.

وكان يدير صحيفة "إيران فاردا" غداة إغلاقها قبل بضعة أشهر عزة الله صحابي (75 عاما) وهو من الوجوه التاريخية في المعارضة التقدمية ومقرب من حركة تحرير إيران التي أسسها رئيس الوزراء السابق مهدي بازركان.

ويوجد صحابي حاليا -وهو مدير سابق لمنظمة التخطيط والميزانية- في السجن منذ ديسمبر/ كانون الأول الماضي بسبب تصريحات اعتبرتها السلطات "معادية للنظام الإسلامي"، ولمشاركته أيضا في مؤتمر برلين في أبريل/ نيسان 2000 الهادف بحسب القضاء الإيراني إلى "قلب النظام".

وقد حكم على صحابي بالسجن أربع سنوات ونصف السنة لمشاركته في ذلك المؤتمر. يشار إلى أن القضاء الإيراني الذي يهيمن عليه التيار المحافظ أوقف في عام واحد نحو خمسة عشر صحفيا ونحو عشرة كتاب ومثقفين من المؤيدين للرئيس محمد خاتمي.

المصدر : الفرنسية