الرئيس الكوري الجنوبي يتسلم جائزة نوبل للسلام عام 2000

أعلن معهد نوبل أنه تسلم 132 ترشيحا لشخصيات ومنظمات لنيل جائزة نوبل للسلام لعام 2001. وقال مدير المعهد غير لونديشتاد  إن 103 شخصيات و29 منظمة قدمت ترشيحاتها إلى المعهد الذي يحتفل بالذكرى المئوية الأولى لتأسيسه.

ورغم التكتم الذي يحيط  بأسماء المرشحين لنيل الجائزة فإن من أبرز الشخصيات المرشحة الأمين العام للأمم المتحدة كوفي عنان، وزعيم طائفة فالون غونغ الصينية لي هونغزهي، والرئيس الأميركي السابق جيمي كارتر.

ومن بين الشخصيات المرشحة كذلك المؤرخ الياباني سابورو إيناغا الذي يطالب طوكيو باعترافها بجرائم ارتكبت خلال الحرب العالمية الثانية، إضافة إلى التقني الإسرائيلي موردخاي فانونو العامل في المجال النووي، والمعتقل في إسرائيل منذ عام 1986 لكشفه معلومات حول البرنامج النووي الإسرائيلي.

وضمن الشخصيات المرشحة الأميركي ستانلي توكي ويليامس المحكوم عليه بالإعدام لإدانته بارتكاب أربع جرائم، إضافة إلى بعض لاعبي كرة القدم. أما أهم المنظمات المرشحة لنيل الجائزة فهي منظمة الصليب الأحمر الدولي، والتي كانت قد فازت بأول جائزة نوبل للسلام قبل مائة عام.

وكانت لجنة نوبل للسلام المكونة من خمسة أشخاص قد عقدت أول اجتماع لها الجمعة للاطلاع على الأسماء والشخصيات المرشحة لنيل الجائزة الدولية. يشار إلى أنه يحق لأعضاء اللجنة إضافة بعض المرشحين إلى قائمة الأسماء المرشحة.  

وسيعلن الفائز بالجائزة الشهيرة التي أسسها مخترع الديناميت السويدي ألفريد نوبل, في الثاني عشر من تشرين الأول/أكتوبر المقبل في أوسلو. وستسلم الجائزة التي تتجاوز قيمتها هذا العام تسعة ملايين كرون سويدي (927 ألف دولار), في العاشر من كانون الأول/ديسمبر المقبل.

المصدر : الفرنسية