روسيا تفتتح مفاعلا نوويا مثيرا للجدل
آخر تحديث: 2001/2/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/1 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/23 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/12/1 هـ

روسيا تفتتح مفاعلا نوويا مثيرا للجدل

مفاعل تشيرنوبل
افتتحت روسيا رسميا الجمعة أول محطة للطاقة النووية منذ انهيار الاتحاد السوفياتي، في خطوة وصفها مراقبون بأنها تبشر بتحول صناعي بعد سنوات من المشاكل المالية والمعارضة العامة لهذا المشروع.

وقال المتحدث الرسمي باسم المحطة إيغور أوباكوف إن المحطة ستزود إقليم روستوف وبعض المناطق الأخرى في شمال إقليم القوقاز بالطاقة الكهربائية. كما أشار نائب رئيس الوزراء الروسي فيكتور كريستينكو في كلمته أثناء حفل الافتتاح إلى أن الاقتصاد الروسي في حاجة ماسة لهذا المفاعل لتعويض النقص في إنتاج الطاقة الكهربائية في جنوب روسيا.

ونقلت وكالة إيتار تاس الروسية للأنباء عن وزير الطاقة الذرية يافيني آدموف قوله إن أهم ما يشغل وزارته هو ضمان التشغيل الآمن للمفاعل. ويأتي تصريح آدموف على خلفية المخاوف الشعبية التي تحولت إلى حملة معارضة عارمة ضد تشغيل هذا المفاعل حتى لا يكون صورة مكررة لمفاعل تشيرنوبل الذي انفجر عام 1986 وتسبب في كارثة بيئية وصحية.

ويعارض المهتمون بشؤون البيئة ومواطنو الإقليم تشغيل هذا المفاعل، لأنه بني في منطقة تتعرض لنشاط زلزالي مرتفع، في حين يدافع المؤيدون عن المفاعل بأن الطاقة الكهربائية المتولدة عنه أقل تكلفة، كما أنه سيوفر آلاف الوظائف لسكان المدن المجاورة. وكانت الحكومة قد أوقفت العمل في بناء المفاعل عام 1990 بناء على الضغوط التي واجهتها، ثم عاودت العمل فيه عام 1999.

المصدر : أسوشيتد برس