إسرائيل تحقق مع فلسطينيي 48 الذين زاروا سوريا
آخر تحديث: 2001/2/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/30 هـ
اغلاق
خبر عاجل :البرلمان التركي يمدد تفويض نشر قوات تركية بالعراق وسوريا لمدة عام
آخر تحديث: 2001/2/22 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/30 هـ

إسرائيل تحقق مع فلسطينيي 48 الذين زاروا سوريا

عزمي بشارة
فتحت الشرطة الإسرائيلية تحقيقا مع مئات من فلسطينيي 48 زاروا سوريا في الأشهر الأخيرة, حسب ما أعلن مصدر في الشرطة ونائب عربي الخميس. وقال الناطق باسم الشرطة بوازغولدبرغ "لقد فتحنا تحقيقا لتحديد ما إذا كان هؤلاء الأشخاص الذين زاروا سوريا قد انتهكوا القانون الإسرائيلي".

وأضاف أن الإسرائيليين لا يحق لهم زيارة سوريا إلا بعد حصولهم على موافقة مسبقة من سلطاتهم, كما أن سوريا, من جانبها, لا توافق أبدا على زيارة إسرائيليين يهود إلى أراضيها. وأفادت مصادر في الشرطة أن هذه الزيارات تستغلها أجهزة الاستخبارات السورية أو منظمات فلسطينية لتجنيد عملاء في صفوف العرب الإسرائيليين بغية الحصول على معلومات.

ودان النائب العربي الإسرائيلي عزمي بشارة من جانبه هذا الإجراء في بيان جاء فيه "إنها زيارات ذات طابع إنساني تتيح للأشخاص المتقدمين في السن، وغالبيتهم يفوق عمرهم 60 عاما, زيارة أفراد من عائلاتهم في سوريا لم يرونهم منذ أكثر من نصف قرن". وتضاعفت هذه الزيارات منذ بضعة أشهر، ويمر الفلسطينيون عادة بالأردن لزيارة سوريا. 

يشار إلى أن المفاوضات الإسرائيلية السورية مجمدة منذ ينايركانون/الثاني 2000، إذ تطالب دمشق باعتراف إسرائيل بحق سوريا في استرجاع كامل هضبة الجولان التي احتلتها عام 1967 ثم ضمتها إلى إسرائيل عام 1981.

المصدر : الفرنسية