الجنرال نوراك
أكدت محكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي أن الجنرال الكرواتي المتقاعد ميركو نوراك والمطلوب أمام المحاكم في بلاده في اتهامات متعلقة بجرائم الحرب غير مطلوب لدى المحكمة الدولية.

وقال بيان صادر عن كبيرة المدعين في محكمة جرائم الحرب الدولية كارلا ديل بونتي إن المحكمة لم تطالب بالجنرال نوراك لعدم صدور اتهام ضده من قبلها.

وأشار البيان إلى أن الجرائم التي ارتكبها نوراك عام 1991 في إقليم غوسبيك وتلك التي ارتكبها أثناء الحرب في الفترة بين عامي 1991 و1995 من اختصاص المحاكم الكرواتية.

ويختبئ الجنرال نوراك البالغ من العمر 34 عاما منذ السابع من الشهر الحالي بعد أن أصدرت محكمة كرواتية أمرا بالقبض عليه لعلاقته بقتل نحو أربعين صربيا مدنيا في إقليم غوسبيك في أكتوبر/تشرين الأول من العام الماضي.

ولاقت هذه الخطوة حملة احتجاجات من قبل المحاربين الكروات القدامى الذين يعتبرونه بطل حرب الأعوام الخمسة.

وصرح الجنرال ميركو نوراك لإحدى الصحف المحلية بأنه مستعد لتقديم نفسه للمحاكمة إذا وجد ضمانات بأنه لن يتم تسليمه لمحكمة جرائم الحرب الدولية في لاهاي.

يشار إلى أن محكمة جرائم الحرب الدولية تطالب الحكومة اليوغسلافية بتسليمها الرئيس السابق سلوبودان ميلوسوفيتش وعددا من أعوانه لمحاكمتهم في لاهاي بتهم تتعلق بدورهم في جرائم ارتكبت أثناء حرب البلقان، وترفض السلطات اليوغسلافية تسليم المتهمين وتصر على محاكمتهم في بلغراد.

المصدر : الفرنسية