زلزال متوسط القوة يضرب السلفادور
آخر تحديث: 2001/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/10 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/2 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/10 هـ

زلزال متوسط القوة يضرب السلفادور

مما خلفه زلزال الشهر الماضي (أرشيف)
تعرضت السلفادور لهزة أرضية بلغت قوتها 5.1 درجات على مقياس ريختر. وأحدث الزلزال حالة ذعر واسعة النطاق, لكن لم ترد تقارير عن أضرار أو إصابات. وكان زلزال مدمر ضرب الشهر الماضي إحدى ضواحي سان سلفادور راح ضحيته أكثر من سبعمائة شخص.

وقال مركز الدراسات الجيولوجية في السلفادور إن مركز الهزة يبعد 72 كلم عن سواحل البلاد في المحيط الهادي وعلى عمق 20 كلم. وقد تعرضت السلفادور لحوالي 2954 هزة تابعة منذ زلزال 13 يناير/ كانون الثاني والذي راح ضحيته 754 قتيلا و4517 جريحا ومئات المفقودين.

وتحتاج البلاد لإعادة بناء حوالي مائتي ألف منزل هدمها الزلزال السابق الذي بلغت شدته 7.6 درجات بمقياس ريختر.

يذكر أن ذلك الزلزال كان من الشدة بحيث شعر به سكان السلفادور وغواتيمالا ونيكاراغوا وهندوراس وجنوب المكسيك، وخلف أضرارا مادية جسيمة في الطرق المعبدة وأدى إلى هدم المنازل وإثارة الذعر بين السكان. كما تسبب في انقطاع التيار الكهربائي وانقطاع في خطوط الهاتف. وقد سقط معظم القتلى على امتداد الساحل المطل على المحيط الهادي في الجنوب الغربي قرب مركز الزلزال وشمالي سانتانا قرب الحدود مع غواتيمالا.

كما أدى الزلزال السابق إلى انهيار سفح تل على حي سكني في ضاحية سانتا تيكلا في سان سلفادور وطمر أكثر من مائتي منزل. وأشارت تقارير صحافية في سان سلفادور إلى أن مستشفى انهار في مدينة سان ميغيل في جنوب البلاد. وقالت مصادر الصليب الأحمر إن كنيسة في مدينة سانتانا في الشمال انهارت، وإن أعدادا كبيرة من المواطنين احتجزوا تحت الأنقاض.

المصدر : رويترز