مباحثات سلام بين المتمردين والكونغرس المكسيكي
آخر تحديث: 2001/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/27 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/19 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/27 هـ

مباحثات سلام بين المتمردين والكونغرس المكسيكي

أنصار حركة زاباتيستا
أعلنت حركة زاباتيستا في المكسيك أنها ستجري محادثات مع لجنة السلام بالكونغرس المكسيكي الشهر المقبل، في وقت دعا فيه قائد الحركة النواب من جميع الأحزاب السياسية للمشاركة في مسيرة تنوي الحركة تسييرها إلى العاصمة مكسيكو سيتي.

ويعتبر هذا الاجتماع الأول بين الحركة ولجنة السلام في البرلمان المكسيكي المعروفة باسم كوكوبا منذ انهيار المحادثات عام 1996.

وقال الجانبان إن الاجتماع الأول المقرر له الثاني عشر من مارس/آذار المقبل سيقتصر على مناقشة الطرق التي تمكن الحركة من مباشرة عملها مع الكونغرس بشأن إصدار تشريع يحمي حقوق السكان الأصليين، وهو من المطالب الرئيسية لحركة زاباتيستا.

تقليص القوات المكسيكية في تشاباس (من الأرشيف)

وتعهد الرئيس المكسيكي فيشينتي فوكس بعد يوم من أدائه اليمين الدستورية رئيسا للبلاد في ديسمبر/ كانون الأول الماضي بإحلال السلام وإنهاء هذه الحرب الدموية، وأمر بإغلاق بعض قواعد الجيش في تشاباس ومنح الكونغرس صلاحية عقد محادثات مع المتمردين.

ومن المقرر أن تنظم حركة زاباتيستا مسيرة إلى العاصمة لمطالبة الكونغرس بإصدار قانون يحمي حقوق السكان الأصليين. وستنطلق المسيرة من مقاطعة تشاباس جنوب البلاد مرورا بإحدى عشرة ولاية مكسيكية حتى تصل إلى مدينة مكسيكو سيتي في 11 مارس/آذار المقبل.

المصدر : رويترز