علي فلاحيان 
أعلن وزير الاستخبارات الإيراني السابق علي فلاحيان ترشيحه رسميا للانتخابات الرئاسية التي ستجرى في 8 يونيو/ حزيران القادم. ولم يعلن الرئيس محمد خاتمي حتى الآن ما إذا كان يعتزم الترشح لولاية ثانية.

وحجة الإسلام فلاحيان (51 عاما) من تيار المحافظين, وكان رئيسا لجهاز الاستخبارات وعضوا في الحكومة بين 1989 و1997 في ظل رئاسة الرئيس السابق علي أكبر هاشمي رفسنجاني.

ولد فلاحيان في نجف آباد بالقرب من أصفهان بوسط إيران، وهو عضو في مجلس الخبراء المكلف بتعيين أو إقالة مرشد الجمهورية الإسلامية، وهو المنصب الذي يتولاه حاليا آية الله علي خامنئي.

وتعلم فلاحيان في مدارس الفقه في مدينة قم المقدسة (125 كيلومترا جنوب طهران) التي تعتبر معقلا لرجال الدين المحافظين. وتولى في الثمانينات منصب مدعي المحكمة الدينية الخاصة وهي الهيئة القضائية الاستثنائية المكلفة بمحاكمة رجال الدين الشيعة.

وقد تكرر اسم فلاحيان مؤخرا في إطار محاكمة المتورطين في الجرائم بحق المثقفين والمعارضين التي جرت في نهاية 1998 في طهران. كما تردد اسمه في قضية اغتيال ثلاثة معارضين إيرانيين أكراد في ألمانيا أوائل التسعينات فيما عرف بقضية ميكونوس نسبة إلى المطعم الذي جرت فيه عملية الاغتيال، والتي أدان فيها القضاء الألماني عددا من المسؤولين الإيرانيين بينهم فلاحيان. 

المصدر : الفرنسية