استياء أميركي من شحن روسيا وقودا نوويا للهند
آخر تحديث: 2001/2/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/25 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/17 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/25 هـ

استياء أميركي من شحن روسيا وقودا نوويا للهند

أعلنت الولايات المتحدة أن روسيا شحنت وقودا نوويا لمفاعلات الطاقة في تارابور بالهند واصفة ذلك بأنه انتهاك لالتزاماتها كعضو في مجموعة دول التزويد النووي.
 
وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان إن هذه الشحنة تثير شكوكا خطيرة حيال التزام روسيا بمنع انتشار الأسلحة النووية، وإن هذا الأمر سيكون إحدى القضايا المهمة التي ستناقشها إدارة الرئيس جورج بوش مع القيادة الروسية.

وأعربت الولايات المتحدة عن أسفها لقيام روسيا بإرسال الشحنة داعية إياها إلى إلغاء ترتيب تسليمها للهند.

وقال البيان إن روسيا باعتبارها عضوا في مجموعة التزويد النووي التي تضم 39 دولة ملتزمة بعدم التعاون مع أي برامج نووية لأي دولة لا تشرف الوكالة الدولية للطاقة الذرية على إجراءات الحماية الشاملة لكل المنشآت النووية بها.

وتقع مفاعلات تارابور قرب بومباي وهي تخضع لإجراءات أمان بإشراف الوكالة الدولية للطاقة الذرية، ولكن بعض المنشآت النووية الهندية لا تخضع لهذه الإجراءات كما أن الهند تمتلك برنامجا للأسلحة النووية.

وقال البيان إن الأغلبية الساحقة لأعضاء مجموعة دول التزويد النووي أوضحت خلال اجتماع عقد في ديسمبر/كانون الأول الماضي أنها تشعر بقلق بشأن خطط روسيا لشحن وقود نووي إلى الهند. 

وأضاف البيان أن استخفاف روسيا بالتزاماتها في مجموعة دول التزويد النووي بالإضافة إلى مساعدتها النووية لإيران تضع كثيرا من علامات الاستفهام حول التزام روسيا بمنع الانتشار النووي. 

المصدر : رويترز
كلمات مفتاحية: