الفيضانات تهدد حياة الآلاف بموزمبيق
آخر تحديث: 2001/2/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/24 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/16 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/24 هـ

الفيضانات تهدد حياة الآلاف بموزمبيق

فيضان موزمبيق (أرشيف)
حذر برنامج الغذاء العالمي من أن آلاف الأشخاص في موزمبيق باتوا معرضين للخطر بعد أن فاض نهر بونغو وأغرق عددا من القرى المنتشرة على ضفتيه مخلفا وراءه ما لا يقل عن 19 قتيلا، كما عزل مدينة بيريا الساحلية. 

وتتركز مناطق الفيضانات التي شردت حتى الآن نحو ثلاثين ألف شخص في أقاليم زمبيزي وسوفالا وتيتي بوسط البلاد.

وقال إينيين أودوين منسق برنامج الغذاء العالمي إن أكثر المناطق تضررا من الفيضان كانت منطقة مافامبيسي في إقليم سوفالا، وإن برنامج الغذاء العالمي أعلن حالة التأهب لإجلاء آلاف الأشخاص إلى مناطق أكثر أمنا.

وأضاف إينيين أن عملية الإنقاذ جارية للمشردين لكن البرنامج يجد صعوبة في إيصال المواد الغذائية إلى المتضررين والمحاصرين وسط جزر معزولة.

وقال راديو موزمبيق إن السلطات حذرت المواطنين في المناطق الأكثر عرضة لخطر الفيضانات ونصحتهم بمغادرتها لكن الفلاحين رفضوا الرحيل. وتتخوف السلطات من تكرار مأساة فيضانات العام الماضي.

يذكر أن أكثر من سبعمائة شخص لقوا حتفهم وشرد أكثر من خمسمائة ألف آخرين، كما تضررت البنية التحتية والمزارع في البلاد بسبب عواصف وفيضانات اجتاحت موزمبيق في فبراير/ شباط ومارس/ آذار من العام الماضي.

وكانت موزمبيق قبل كارثة فيضانات العام الماضي قد حققت نموا اقتصاديا نادرا في القارة الأفريقية بلغ معدله السنوي 10%، وقد وعد مانحون أجانب بتقديم نحو 450 مليون دولار لمساعدة البلاد في عملية إعادة بناء ما دمرته تلك الفيضانات.

المصدر : رويترز