تايلند تغلق حدودها البرية مع ميانمار
آخر تحديث: 2001/2/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/21 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/13 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/21 هـ

تايلند تغلق حدودها البرية مع ميانمار

 جنود تايلنديون في حالة استنفار


تصاعدت حدة التوتر على الحدود بين ميانمار وتايلند بعد أن أعلنت السلطات التايلندية إغلاق معبرها الرئيسي مع ميانمار إثر الاشتباكات التي اندلعت بين قوات البلدين قبل يومين، وقالت إن الخطوة تأتي تحسبا لاندلاع قتال في أي وقت بين البلدين.

وقال مصدر في الجيش التايلندي إن الإغلاق جاء بهدف الضغط على حكومة ميانمار باستئناف المحادثات والحد من انتهاك قواتها للأراضي التايلندية، وأضاف أن المعبر الحدودي يمكن أن يعاد فتحه فقط في حال إنهاء الخلاف. 

وكانت نقطة العبور الحدودية بين بلدتي ماي ساي وتاكليك في ميانمار قد أعيد افتتاحها أمس الإثنين بعد التوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، ولكن لم يرد ذكر عن حركة مرور تذكر عبر الحدود بين البلدين.

مواطنة من ميانمار تحاول عبور الحدود

وقتل مدنيان تايلنديان وأصيب أكثر من 12 آخرين وتسعة جنود في بلدة ماي ساي الحدودية التايلندية الأحد عندما أطلقت قوات ميانمار نيرانها على البلدة الواقعة على بعد سبعمائة كلم من العاصمة بانكوك، وذلك في محاولة -على ما يبدو- من قوات ميانمار لتعقب متمردين من حركة شان على الجانب الآخر من الحدود، وردت القوات التايلاندية على النيران وأصيب جنود من الجانبين.

ويحارب الثوار الانفصاليون المنتمون لما يعرف باسم جيش ولاية شان القوات الحكومية في ميانمار منذ عقود للحصول على حكم ذاتي للولاية.

وكانت الحكومة التايلندية احتجت لدى ميانمار على امتداد الاشتباكات بين قوات ميانمار والمتمردين إلى داخل المناطق الحدودية في تايلند، واستدعت وزارة الخارجية في بانكوك سفير ميانمار وسلمته رسالة احتجاج رسمية.

المصدر : الفرنسية