حكومة زمبابوي تتهم القضاء بالانحياز للمعارضة
آخر تحديث: 2001/2/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/20 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/12 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/20 هـ

حكومة زمبابوي تتهم القضاء بالانحياز للمعارضة

زعيم المحاربين القدامى في زمبابوي
اتهم وزير الإعلام الزمبابوي والمتحدث باسم الحكومة القضاة في بلاده بالانحياز لصالح حزب المعارضة الرئيسي والمزارعين البيض، وذلك على خلفية الأحكام الصادرة من قبل المحكمة لإلغاء احتلال المحاربين القدامى للأراضي الزراعية المملوكة للبيض.

وجاءت اتهامات جوناثان مويو وسط ضغوط تمارسها حكومة هراري على المحكمة العليا لإلغاء أحكام أصدرتها لصالح المزارعين البيض وحزب "حركة التغيير من أجل الديمقراطية" أكبر أحزاب المعارضة في البلاد.

وقال مويو في تصريحاته إن القضاء في بلاده "فقد استقلاليته، والمحكمة العليا فشلت في أن تحقق العدالة في أحكامها".

جاءت هذه التصريحات بعد أسبوع من الإعلان عن أن رئيس القضاء أنطوني غوباي سيتقاعد قبل عام من نهاية مدة خدمته، كما طلب قاضيان آخران من المحكمة السماح لهما بالتقاعد مبكرا.

وأصدرت المحكمة العام الماضي أحكاما ضد برنامج الإصلاح الزراعي الذي طرحته الحكومة، والذي يقضي بنزع الأراضي الزراعية دون تعويض من ملاك الأراضي البيض وإعادة توزيعها على المزارعين السود.

وأمرت المحكمة العام الماضي الشرطة بطرد آلاف المزارعين السود الذين استولوا على أراض من البيض بالقوة، كما طالبت حكومة الرئيس روبرت موغابي بأن تضع خطة إصلاح زراعي قانونية وعملية بحلول الأول من يوليو/ تموز المقبل.

وأدت هذه الأحكام إلى إطلاق المحاربين القدامى الموالين للحكومة تهديدات ضد قضاة المحكمة بالتعرض لهم، ودعوا القضاة إلى تقديم استقالاتهم أو أنهم سيجبرونهم على ذلك.

المصدر : الفرنسية