باول يضيف سوريا لمحطات جولته في الشرق الأوسط
آخر تحديث: 2001/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/19 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/11 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/19 هـ

باول يضيف سوريا لمحطات جولته في الشرق الأوسط

كولن باول
أعلن وزير الخارجية الأميركي كولن باول أنه قرر إضافة سوريا إلى قائمة الدول التي سيزورها في الشرق الأوسط في أول جولة خارجية له الشهر الجاري.

وبرر باول هذا التعديل في جدول رحلته بالأهمية التي تتمتع بها سوريا في المنطقة. وأضاف في تصريح لشبكة التلفزة الأميركية سي بي إس "أن سوريا بلد مهم في المنطقة، وهي شريك هام في عملية السلام، وفكرت أنه من المناسب جدا أن أتوقف بضع ساعات في سوريا أثناء هذه الرحلة السريعة في الشرق الأوسط، وسألتقي فيها الرئيس بشار الأسد".

وتشمل قائمة الدول التي أعلن باول عن زيارتها في أول جولة كبيرة له إلى الخارج منذ توليه منصب وزير الخارجية الشهر الماضي كلا من مصر والمملكة العربية السعودية وإسرائيل والأردن والكويت ومناطق الحكم الذاتي الفلسطيني. ويحاول رئيس الدبلوماسية الأميركية في لقاءاته مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي حثهما على تهدئة الوضع.

وكانت المواجهات في الأراضي المحتلة قد تصاعدت في الأيام التي أعقبت انتخاب الزعيم اليميني المتطرف أرييل شارون لمنصب رئيس الوزراء في إسرائيل. ولم تبد الإدارة الجمهورية في البيت الأبيض حماسا كبيرا لمحادثات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين على عكس الإدارة الديمقراطية التي كرست جهودها لإبرام اتفاق بين الجانبين دون أن يكلل ذلك بالنجاح.

وتتناول مباحثات باول مع قادة الدول الأخرى في الشرق الأوسط تشديد الضغوط على العراق. ويمثل التشدد تجاه العراق أحد أعمدة سياسة الإدارة الأميركية الجديدة، وهو ما أعلنت عنه منذ يومها الأول، وذلك بهدف حمل بغداد على قبول عودة المفتشين إلى أراضيها قبل رفع العقوبات.

ومن المقرر أن يشارك باول في 26 فبراير/شباط الحالي في فعاليات احتفال الكويت بالذكرى العاشرة لتحريرها من الاحتلال العراقي، قبل أن يتوجه إلى بروكسل للاجتماع مع مسؤولي حلف الأطلسي وقيادة الاتحاد الأوروبي.

المصدر : وكالات