جاكرتا: حزب غولكار يندد بدعوات حظره
آخر تحديث: 2001/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/18 هـ
اغلاق
آخر تحديث: 2001/2/10 الساعة 03:00 (مكة المكرمة) الموافق 1421/11/18 هـ

جاكرتا: حزب غولكار يندد بدعوات حظره

أنصار واحد يحرقون علم حزب غولكار في جاوا الشرقية

ندد حزب غولكار الإندونيسي بالحملة المتنامية والداعية إلى حله، وقال الحزب الحاكم سابقا في البلاد إنه يمارس نشاطه بموجب الدستور. ونفى مسؤول بالحزب وجود أي سبب لحظر نشاطه، وقال إن الحزب لم يقدم على فعل ما يتعارض مع دستور البلاد.

واستبعد مسؤول الحزب إيكي ظاهر الدين أن يشن أنصار غولكار أي أعمال انتقامية ضد جماعة نهضة العلماء المؤيدة للرئيس الإندونيسي عبد الرحمن واحد.

يذكر أن أنصار الرئيس واحد شنوا مؤخرا حملة شعواء على حزب غولكار وطالبوا بحله وأحرقوا عددا من مكاتبه في جاوا الشرقية. وتجيء الحملة في إطار الاتهامات الموجهة إلى حزب الرئيس السابق سوهارتو ودوره في موجة الانتقادات القوية التي يتعرض لها واحد.

وقالت صحيفة ميديا إندونيسيا اليومية إن واحد تعاطف مع دعوات أنصاره من الطلاب بحظر نشاط حزب غولكار.

واحد بين أنصاره في جاوا الشرقية
ووجه واحد نقدا لاذعا لمنتقديه أثناء زيارته لجاوا الشرقية أمس وهدد بإجراءات لم يحددها ضد النواب الذين أثاروا موضوع تورطه في الفضائح المالية.

ويعتبر حزب غولكار، وهو ثاني أكبر حزب في إندونيسيا، الأداة التي اعتمد عليها سوهارتو في إحكام قبضته على السلطة في جاكرتا. وساند غولكار توبيخ البرلمان الإندونيسي للرئيس واحد قبل نحو أسبوعين على خلفية تورطه في فضيحتي رشوة.

ووصفت صحيفة جاكرتا بوست في افتتاحية عددها الصادر اليوم دعوات حل الحزب بأنها مبررة، غير أنها قالت إن هذه الدعوات قد تأخرت كثيرا، وأضافت أن موضوع الشرعية السياسية وحق الوجود لحزب غولكار "كان يجب أن يكون قد سوي وعلى نحو نهائي وحاسم قبل ثلاثة أعوام".

يذكر أن الحزب يتزعمه رئيس البرلمان أكبر تاندونغ وهو يعد من أبرز السياسيين في إندونيسيا. ويرى مراقبون أن صلته بالرئيس السابق سوهارتو وما أثير عن الأخير من اتهامات فساد هي التي حالت بينه وبين أن يصبح رئيسا للبلاد.

وحذر مراقبون من أن تؤدي الخلافات بين أنصار واحد وأنصار حزب غولكار إلى انفجار المزيد من أعمال العنف، كما حذروا مما ينتظر البلاد من قلاقل وعدم استقرار إذا نجحت الجهود الرامية إلى مساءلة الرئيس واحد في البرلمان ثم عزله بعد جلسات ستستغرق شهورا.

المصدر : رويترز